منطقة رأس الخيمة الطبية

 نظمت منطقة رأس الخيمة الطبية، قسم الأمراض النفسية في مستشفى عبيدالله لكبار السن وأمراض الشيخوخة"، بالتعاون مع جامعة رأس الخيمة للطب، مؤتمر التوعية النفسية الأول في رأس الخيمة، بمشاركة 250 طبيبًا مختصًا في الأمراض النفسية وتخصصات طبية أخرى مختلفة، إلى جانب أعضاء هيئات التمريض والاختصاصيين النفسيين في المستشفيات والمدارس، من إمارات رأس الخيمة ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وأم القيوين.

وأوصى الأطباء المشاركون في المؤتمر بأهمية التركيز على التوعية بالأمراض النفسية لكل العاملين في الحقل الطبي، من أطباء وممرضين وفنيين وسواهم.

وأوضح مدير منطقة رأس الخيمة الطبية, الدكتور عبدالله النعيمي أن الحالة النفسية تنعكس على إنتاجية الأشخاص وكفاءة المجتمع ككل، وطبقًا للتوقعات الإحصائية لمنظمة الصحة العالمية، فإن مرض الاكتئاب وحده سيكون السبب الأول للعجز في عام 2020 ما ينعكس سلبًا على نوعية الحياة، وسيكون السبب الثاني للوفاة بعد حوادث الطرق، ولذلك أولت حكومات العالم المتحضر ميزانيات ضخمة للطب النفسي.

وأضاف أن الإمارات من الدول التي تسعى نحو التميز، فقد أولت عناية كبيرة بالطب النفسي، وأنشأت المستشفيات النفسية، وفتحت أقسامًا للطب النفسي في المستشفيات العامة، وتقسيم الكوادر المختلفة من الأطباء والاختصاصيين النفسيين والممرضين.

وأشار إلى أن منطقة رأس الخيمة أنشأت قسمًا للأمراض النفسية منذ عام 1984، ويحتوي الآن على 32 سريرًا، ويستقبل المرضى من إمارة الشارقة وأم القيوين وعجمان والفجيرة، حيث لا توجد أقسام خاصة في هذه المناطق لاستقبال الحالات النفسية، لافتا إلى أن العيادة تستقبل أكثر من 60 مراجعًا يوميًا، وهم بصدد زيادة عدد الأطباء النفسيين، وتوفير كل الإمكانيات اللازمة لهم.