هيئة الصحة في أبوظبي

دعت هيئة الصحة في أبوظبي، إلى ضرورة إجراء الكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم للرجال والنساء من عمر 40 عاماً، عن طريق التوجه إلى أحد مراكز الكشف المبكر، مشيرة إلى وجود 25 مركزًا منتشرًا في الإمارة يقدم خدمات الفحص المبكر، وذلك للاستدلال على وجود لحميات في القولون أو المستقيم أو تغييرات أخرى قبل أن تتحول إلى تغييرات سرطانية .

أوضحت الهيئة من خلال نشاطها على "تويتر" أنَ الكشف يجب أن يتم من خلال إجراء فحص الدم في البراز مرة كل عامين، وتنظير القولون مرة كل 10 أعوام .

يشار إلى أنَ احصاءات الهيئة الصحة في أبوظبي لعام ،2012 كشفت عن أن سرطان القولون والمستقيم هو السرطان الثالث الأكثر شيوعًا، ويشكل نحو 9% من إجمالي حالات الإصابة بالسرطان، وثالث سبب للوفيات من السرطان، و10 % من إجمالي الوفيات من السرطان، كما يعد السرطان الثاني الأكثر شيوعًا والسبب الرابع للوفيات الناتجة عن أمراض السرطان في الرجال .

وفي النساء يعد سرطان القولون الثالث من أنواع السرطانات التي تصيبهن والأكثر شيوعًا، والسبب الثاني للوفيات، ويعد متوسط عمر الإصابة للجنسين هو 54 عامًا، بينما تشير الحقائق العالمية إلى أن السرطان هو الرابع أكثر شيوعًا لدى الجنسين في العالم، والثالث أكثر شيوعًا عند الرجال، والثاني عند النساء من بين السرطانات المختلفة .

ويعد سرطان المستقيم والقولون ورم ناجم عن نمو خلايا خبيثة في بطانة القولون والمستقيم، يبدأ عادة من تحول بطيء لبعض الأورام الحميدة "اللحميات"، التي تتكون لدى البعض في الجدار الداخلي للقولون أوالمستقيم، إلى الورم السرطاني وذلك خلال 10-15 عام، كما يمكن أن ينشأ أيضاً من خلايا غير طبيعية أو تقرحات في بطانة القولون أو المستقيم .

وأوضحت هئية الصحة أن هناك عوامل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم غير قابلة للتعديل، كوجود تاريخ عائلي، ووجود تاريخي شخصي سابق، وتاريخ شخصي للإصابة باللحميات أو التهاب القولون التقرحي أو التهاب القولون الحبيبي، إضافة إلى تقدم العمر، كما يبدأ سرطان القولون والمستقيم من دون أن تظهر أي أعرض على الإطلاق، إلا أنه مع مرور الوقت تبدأ الأعراض التالية بالظهور ويمكن اعتبارها علامات تحذيرية، كنزيف المستقيم أو وجود دم في البراز