وزارة الصحة تواصل تنفيذ مبادرة الحملة التوعوية للمنشآت الصحية الخاصة

 واصل قطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص في وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنفيذ مبادرة الحملة التوعوية للمنشآت الصحية الخاصة والتابعة للوزارة "تواصل" بهدف شرح القوانين والتشريعات والتعاميم الخاصة بالمنشآت الصحية والوقوف على أسباب المخالفات التي يتم رصدها من قبل مفتشي الوزارة والحد منها وضمان تقديم خدمة صحية ذات جودة لكل أفراد المجتمع.

تأتي هذه المبادرة بتوجيهات من معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع لتطبيق مبادرة الحملة التوعوية للمنشآت الصحية الخاصة ضمن حزمة مبادرات 100 يوم وذلك حسب التوجيهات الصادرة من الحكومة الرشيدة.

وفي هذا الإطار نظمت الوزارة ندوة مفتوحة في مستشفى رأس الخيمة الخاص حضرها الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص والدكتورة حصة مبارك مديرة إدارة التمكين والإمتثال الصحي والدكتور جين مارك جاور الرئيس التنفيدي والدكتور اربان ديفيد الرئيس التنفيذي للعمليات بمستشفى رأس الخيمة الخاص وعدد من المسؤولين وحوالي 200 مشارك من مدراء ورؤوساء المستشفيات الخاصة ومستشفيات جراحة اليوم الواحد والمراكز والعيادات الصحية في رأس الخيمة.

وأكد الدكتور أمين الأميري خلال الندوة حرص الوزارة على رسم السياسات والتشريعات الصحية الوطنية تنفيذا لإستراتيجية الحكومة الإتحادية الهادفة إلى تطوير الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمجتمع من خلال التعاون الإستراتيجي بين المؤسسات الصحية الحكومية والقطاع الصحي الخاص وعبر التواصل مع العاملين في المنشآت الصحية الخاصة بشكل مستمر لإطلاعهم على مشاريع الوزارة وخططها المستقبلية والاستماع لملاحظاتهم ..مشيراً الى أن هذه المبادرة تأتي ضمن حزمة مبادرات لفترة المائة يوم التي وجه بتنفيذها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله".

وشدد على أهمية دور القطاع الصحي الخاص في تطوير البنية التحتية الصحية والخدمات العلاجية والاستشفائية في مختلف مرافق المنشآت الصحية كالمستشفيات والمراكز والعيادات وصولاً إلى المصانع الدوائية الوطنية وشركات الأدوية العالمية والإقليمية والمحلية مثنياً على التجاوب الكبير من ممثلي القطاع الصحي الخاص الذي يعزز صيغ التعاون والشفافية وطرح السلبيات قبل الإيجابيات ليتم معالجتها بصيغة وطنية تحقق سعادة صحية للمتعاملين والمرضى.

وذكرت الدكتورة حصة مبارك أن المبادرة تنقسم إلى شقين الأول علاجي وذلك عن طريق التعاون مع أصحاب المنشآت الطبية الخاصة للحد من الممارسات السلبية والتي تؤدي إلى ضعف في مستوى الخدمات الصحية لأفراد المجتمع بسبب عدم الإلتزام بالقوانين والتعاميم والمعايير التي تضعها الوزارة والثاني وقائي تماشياً مع المسمى الجديد لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وتضمنت الحملة تنظيم أربع ندوات مفتوحة ..ندوتان أقيمتا في مستشفى الزهراء الخاص بالشارقة ومستشفى رأس الخيمة الخاص .. فيما سيتم لاحقا تنظيم ندوتين في كل مستشفى أمينة الخاص بعجمان ومستشفى الشرق الخاص بالفجيرة.