الالتهاب الكبد الوبائي "سي"

استفاد 142 مواطنًا ومواطنة من برنامج علاج المواطنين المدنيين والعسكريين من الالتهاب الكبد الوبائي "سي"، بنسبة شفاء تجاوزت 90%، بحسب استشاري أمراض وزراعة الكبد الوبائي والجهاز الهضمي، في مستشفى زايد العسكري، في أبوظبي، الدكتور، محمد الزعابي،مدير مشروع الحملة الوطنية للتخلص من الالتهاب الكبد الوبائي "سي" من دولة الإمارات. وأوضح الزعابي،على هامش مشاركته أمس الخميس في فعاليات مؤتمر الإمارات السنوي لأمراض الجهاز الهضمي في دبي " نستهدف علاج 500 مريض من المواطنين يعانون من الالتهاب الكبد الوبائي "سي" حتى نهاية 2015، ضمن برنامج علاج المواطنين".

وكشف الزعابي، أن النتائج السريرية، للأدوية الفموية الجديدة التي نزلت للسوق المحلي في أبوظبي خلال أيلول/ سبتمبر الماضي، أثبتت نجاحها في علاج مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي، واستخدمت الأولوية في مشروع الحملة الوطنية للتخلص من الالتهاب الكبد الوبائي "سي"، لافتا إلى وجود اتجاه للاستغناء عن الإبر واستخدام الحبوب، بمعدل حبة أو حبتين في اليوم حسب الحالة المرضية.

وذكر الزعابي، أن 100 حالة من بين الـ 142 مواطنا الذين تم علاجهم، كانوا يعانون من تليف كبدي، و15 حالة أخرى لمرضى يتم علاجهم بعد زراعة الكبد أو الكلى، وكذلك 4 حالات علاج لمرضى يحصلون على غسيل كلوي، ولديهم إشكاليات طبية في الكبد، بالإضافة إلى حالات مصابة بتليف كبدي بنسب قليلة.