"العيادة الذكية" تنصح بتجنّب الأطعمة المالحة

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي، الجمعة، الغذاء الصحي والصيام، وكيفية تناول الوجبة الصحية خلال شهر رمضان المبارك، ونصحت بتجنب الأطعمة المالحة.

وأكدت العيادة الذكية، التي شاركت فيها أخصائي التغذية العلاجية في مستشفى دبي، عفاف جمعة، أهمية الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والماء والأملاح والفيتامينات، وتجنب الإكثار من ملح الطعام والمخللات والأطعمة المملحة والتوابل والبهارات لتجنب الشعور بالعطش، والتقليل من شرب الشاي والقهوة المركزة التي تسهم في إدرار البول، وفقدان الكثير من السوائل.

وشددت على أهمية تناول وجبة السحور لمنع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، والتخفيف من الشعور بالعطش الشديد، مشيرة الى اهمية تأخير السحور بقدر الإمكان مع مراعاة اختيار الأغذية التي لها تأثير إشباعي طويل، حيث تستغرق زمنًا طويلًا في الهضم فتؤجل الشعور بالجوع.

ونصحت العيادة الذكية مرضى الارتجاع الحمضي بعدم الذهاب الى النوم والمعدة مليئة بالطعام، والانتهاء من ذلك قبل النوم بساعتين الى ثلاث ساعات، وتناول وجبات صغيرة ومتعددة، وعدم التعجل عند تناول ومضغ وبلع الطعام.

ونصحت مرضى الارتجاع الحمضي بتناول المشروبات الدافئة، وعدم القيام بالأنشطة البدنية بعد تناول الطعام مباشرة لتجنب دفع الطعام الى المريء، وتجنب الانحناء الى الأمام قدر الامكان.

ودعت العيادة الذكية مرضى السكري إلى مراجعة الطبيب واخصائي التغذية للتعرف الى كمية ونوعية الطعام المناسب له خلال رمضان، وكيفية تناول جرعات الادوية وكمياتها خلال شهر رمضان المبارك، مع أهمية التعجيل بتناول الافطار وتأخير موعد السحور، وتناول الكميات الكافية من السوائل التي تتضمن الماء، مثل الخضراوات والفواكه والعصائر والشوربات بأنواعها المختلفة.