ميزان

توصَّل علماء بمعهد The Salk «ذا سولك» لطريقة جديدة لخسارة الوزن تعتمد تنظيم ساعات تناول الطعام دون الحاجة للالتزام بنظام رياضي أو غذائي.

وتوصَّلت الدراسة- التي نشرت صحيفة «تلغراف» البريطانية نتائجها- إلى أنَّه بتناول الطعام على مدار 12 ساعة يوميًّا بشكل منتظم، مثل من 8 صباحًا إلى 8 مساءً، والامتناع عنه بقية اليوم يؤثر بشكل إيجابي في خسارة الوزن.

أُجريت الدراسة على 400 فأر تتدرج من النحافة إلى السمنة وأُلزمت الفئران بفترات متدرجة لتناول الطعام وأنظمة غذائية مختلفة منها الغني بالسكريات أو الدهون.

وكانت الفئران التي التزمت بـ12 ساعة فقط لتناول الطعام هي الأكثر صحة ونحافة على الرغم من تماثل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الفئران الأخرى، وفازت استراتيجية تنظيم الوقت حتى لو كان النظام الغذائي غنيًّا بالدهون والسكريات.

وخسرت الفئران السمينة التي التزمت النظام، بعد أن كانت تتناول الطعام بعشوائية، 5% من وزنها بعد أيام قليلة، وزادت النسبة لتصبح 25% بعد 38 أسبوعًا هي مدة الدراسة.

وأكدت الدراسة أنَّ خروجًا طفيفًا عن النطاق الزمني لتناول الطعام لن يضر، إلا أنَّ تناول الطعام ليلاً بصورة متكررة قد يضر النظام.