السجائر الإلكترونية

أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء عن حزمة من التدابير لمكافحة التدخين، من المنتظر أن تنطوي على السجائر الإلكترونية أيضا.وبموجب الخطة التي كشفت عنها وزارتا الصحة والرعاية الاجتماعية، والاستراتيجية والمالية، فإن الحكومة ستسعى أيضا لتنقيح القوانين ذات الصلة لإحكام سيطرتها على إعلانات السجائر خاصة بالقرب من المدارس.

وانخفض معدل التدخين وسط الكوريين الجنوبيين في سن 19 سنة وأكثر إلى 39.3% في العام الماضي من 43.1% في عام 2014. ويعتبر ذلك المرة الأولى التي ينخفض المعدل فيها في كوريا الجنوبية إلى أقل من 40%.ويعزى التراجع في نسبة التدخين إلى الارتفاع الكبير في أسعار التبغ من 2,500 وون (2.13 دولار) للعلبة إلى4,500 وون في بداية العام الماضي.

وقد أوضحت الحكومة بجلاء أنه من أجل تحقيق هدف خفض معدل التدخين إلى أقل من 29% عام 2020 فلا بد من أن تكون هناك سياسة بديلة لسياسة رفع أسعار السجائر.من جانبها تشعر وزارة الصحة بالانزعاج بسبب الانتشار السريع للسجائر الإلكترونية على الرغم من الجدل حول سلامته وفعاليته كوسيلة للإقلاع عن عادة التدخين.

وقفزت نسبة استخدام السجائر الإلكترونية بين البالغين من الذكور إلى 7.1% في 2015 من 4.4% في العام الذي سبقه. فهناك تسعة من بين كل 10 مستخدمين للسجائر الإلكترونية يدخنون أيضا، مما يؤدي إلى زيادة في كمية النيكوتين.وقالت الوزارة، إن السجائر الإلكترونية، ومضغ التبغ وغيرها من الأنواع الجديدة من التبغ هي الآن لا تخضع للوائح بموجب التشريعات ذات الصلة.