يوسف السركال

افتتح وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع المستشفيات الدكتور يوسف السركال، الأحد، فعاليات “مختبرات الابتكار” في ديوان الوزارة في دبي، ضمن أسبوع الإمارات للابتكار.
 
وتضمنت الفعاليات، ورش تدريب تفاعلية شارك فيها الموظفون على مستوى القطاعات والمناطق الطبية، بهدف تطوير آليات وأدوات الابتكار، وتوفير نظام صحي بمعايير عالمية، ودعم منظومة التميز الحكومي الهادفة إلى تحقيق الريادة في الأداء والتحول إلى حكومة سباقة ومبتكرة وذكية من شأنها إسعاد المتعاملين.
وتمحورت الورش بشأن سلامة المرضى والكفاءة المالية، وتحسين العمليات والخدمات وأنماط الحياة الصحية، و تمخضت عنها نحو 300 فكرة سيتم تقييم مدى جدواها العملي، ومنها حاضنة ابتكارية خاصة بالرعاية الصحية، وسيارة إسعاف ذكية يمكنها قراءة البيانات المرضية للشخص من خلال البصمة المرتبطة بالهوية لمساعدة الطاقم الطبي على إجراء الإسعافات الأولية المناسبة في حالات السكتة الدماغية، والذبحة الصدرية، والسكري، وفكرة أخرى عن مركز لمكافحة العدوى في المستشفيات لفحص المرضى عبر بوابات ذكية تشبه الموجودة في المطارات تجري فحوصًا كاملة لتقفي العدوى حتى يتم إعداد إقامة للمرضى في غرف عزل متطورة.
 
كما بدأت فعالية “انطلق في الطريق”، وهي برنامج عالمي يهدف إلى تشجيع أفراد المجتمع على ممارسة النشاط البدني كالمشي وركوب الدرّاجات الهوائية وغيرهما. كما طوّر قسم التثقيف والتعزيز الصحي تطبيق قارئ الباركود (تمثيل ضوئي لبيانات قابلة للقراءة من قبل الحاسوب مثل الأرقام والحروف)، ويسمح التطبيق بتوجيه كاميرا الجهاز المتحرك نحو الباركود الموجود على غلاف المواد والمنتجات الغذائية، بهدف توفير وسيلة فاعلة وسريعة للمستخدم العادي، لعرض المحتوى لكل 100 غرام من الطاقة والكربوهيدرات والدهون وغيرها.