منظمة الصحة

تلتزم منظمة الصحة العالمية بمواصلة العمل ودعم جميع الحكومات وأصحاب المصلحة من خلال توفير الدعم الفني اللازم لمعالجة واستعادة الكرامة للصحة العقلية.
وقدمت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا ماتشيدديسو مويتى هذا التعهد فى إشارة إلى الحاجة الماسة لضمان الحفاظ على الكرامة الإنسانية فى كل جوانب الصحة العقلية،بداية من الرعاية بالمرضى حتى موقف الناس بشكل عام تجاه أمراض الصحة العقلية.

وأضافت مويتى أن التقديرات تشير إلى أن واحدا من كل ستة أشخاص يعانون من شكل من أشكال الاضطراب العقلي في قارة أفريقيا، وقالت "للأسف أنه في خلال عملية العلاج، يخضع بعض المرضى لعلاج سيئ"، وأوضحت كمثال على ذلك أنه فى بعض الحالات يتم ربط المرضى بالأشجار أو الأسرة، أوحبسهم في قفص، أو تركهم دون طعام لعدة ساعات، وحرمانهم من الدعم الأسري وتركهم بدون نظافة شخصية كافية.

من ناحية أخرى، قالت مسؤولة الصحة العالمية إن بعض البلدان الأفريقية نفذت سلسلة من التدابير لرفع الوعي واستعادة الكرامة، ومنح حق الوصول إلى خدمات الصحة العقلية في جميع مستويات النظام الصحي.
وشملت تلك الإجراءات مراجعة تشريعات تلك الدول في مجال الصحة العقلية من أجل حماية حقوق وكرامة الأشخاص المتضررين من هذا المرض ، ودعت المسؤولة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية الحكومات والشركاء لتحسين خدمات الصحة العقلية، ومكافحة التمييز من خلال المبادرات الفردية والمجتمعية وكذلك دعم البرامج الوطنية والسياسات والإجراءات التشريعية.