عبد الرحمن العويس وزير الصحة الإماراتي

حذرت وزارة الصحة الإماراتية من استخدام مستحضر "Herbal Health Jointcare" الذي يتم الترويج له بوصفه مستحضرا عشبيا لتخفيف آلام المفاصل، حيث تبين أنه يسبب 18 عرضاً، حيث يحوي مواد دوائية خطرة تتسبب بالإصابة الإصابة بقرحة في المعدة، واضطرابات الدم والجلد والعضلات، وتلف العظام، واضطرابات الجهاز العصبي إلى جانب الفشل الكلوي، وتخثر الدم .

ووجهت الوزارة تعميما إلى القطاعات الصحية الحكومية والمستشفيات الخاصة في الدولة، لسحبه من الأسواق ومنع تداوله واستيراده . 

وأوضح التعميم أن هيئة الصحة الكندية حذرت من استخدام منتجات صحية وطبيعية تحتوي على مواد دوائية غير معلن عنها قد تتسبب بمضاعفات وإصابات خطرة في حال استخدامها من دون استشارة الطبيب، ومن بينها منتج "Herbal Health" الذي يحتوي مواد تسبب أمراضاً خطرة ومزمنة .

وأوضح التعميم الذي أصدره الدكتور أمين حسين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، أن المواد الدوائية التي يحويها المنتج تسبب أمراضاً عدة، منها زيادة أو انخفاض ضغط الدم ومعدل نبضات القلب، قرحة في المعدة، اضطرابات الدم والجلد والعضلات وتلف العظام .

كما يسبب "اضطرابات الجهاز العصبي، وتغيرات في نسبة أملاح الجسم، الدوار، الصداع، فقر الدم"، ويسبب أيضاً "أمراضاً خطرة منها الفشل الكلوي"، إلى جانب "تخثر الدم، الارتباك وعدم وضوح الرؤية، والإسهال" .