مستشفى "خليفة التخصصي"

أعلن مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في رأس الخيمة، الأربعاء، عن استخدام تقنية جديدة تعمل بالموجات فوق الصوتية بالمنظار، لتشخيص وعلاج الأورام السرطانية، ضمن خطة لتطوير عيادة المناظير الطبية في المستشفى.

وأوضح أخصائي المناظير في المستشفى، الدكتور بيونغ هو شا، أن "المستشفى باشر في استخدام التقنية الحديثة لمريضة كانت تعاني ورمًا في الصدر، يصعب فحصه بالطرق التقليدية، بسبب وجود الورم بالقرب من شرايين القلب"، متابعًا أنه "تم للمرة الأولى استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية، لكشف الورم وتشخيصه بدقة عالية".

وتابع أن "تقنية استخدام الموجات فوق الصوتية عن طريق المنظار، لأغراض تشخيصية أو علاجية، تعدّ من الإضافات الجديدة التي عزّزت قدرات عيادة المناظير في مستشفى الشيخ خليفة التخصصي"، مشيرًا إلى أن "عيادة المناظير أجرت 480 فحصًا طبيًا منذ افتتاحها في أبريل من العام الماضي، عبر استخدام منظار طبي مختلف الوظائف العلاجية والتشخيصية للجهاز الهضمي والمريء".

وأضاف أن "الموجات فوق الصوتية بالمنظار تتيح للطبيب فحص جدران وبطانة القناة الهضمية العلوية والسفلية، والقناة العلوية في المريء والمعدة والأنثى عشر، والقناة السفلية والقولون والمستقيم، كما تستخدم في فحص الأعضاء الداخلية التى تقع بجانب القناة الهضمية، مثل الحوصلة المرارية الكلية، والبنكرياس، وتحديد مرحلة الأورام السرطانية".

وذكر أن "إدخال التقنية الحديثة يأتي ضمن الخطط الطبية لجعل المستشفى مركزًا طبيًا متكاملًا، لتقديم الخدمات العلاجية في إمارة رأس الخيمة والمناطق المجاورة لها"، لافتًا إلى أن "المستشفى لديه خطة لتطوير عيادة المناظير، لتتماشى مع تحوّل المستشفى إلى مركز عالمي للتميز في تقديم الخدمات العلاجية والتشخيصية المناسبة".