مركز قطر بيوبنك

يستضيف مركز قطر بيوبنك، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مؤتمره الافتتاحي يومي الثامن والتاسع من شهر فبراير الجاري بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، تحت عنوان "البنوك الحيوية في سياق الرعاية الصحية الشخصية"، وبمشاركة نخبة من الخبراء من قطر والمنطقة وجميع أنحاء العالم، وذلك لمناقشة آفاق ومستقبل الطب الشخصي في قطر.

يشهد المؤتمر، وهو الأول من نوعه في قطر، ندوات مستفيضة حول أهمية البنوك الحيوية، ودورها في تحسين خدمات الرعاية الصحية ليرسي حجر الأساس للتعاون المستقبلي بين المؤسسات الطبية القطرية والدولية التي ستساهم في تطوير العلوم وأساليب الرعاية الطبية.
 
يشارك في المؤتمر عدد من الخبراء والعلماء والأكاديميين العالميين من أمريكا وكندا والمملكة المتحدة وغيرها من الدول المتقدمة في مجالات الطب الحيوي.

ويتطلع قطر بيوبنك، الذي يحتضن كوكبة من العلماء المرموقين من قطر والمنطقة وجميع أنحاء العالم، إلى تعزيز ثقافة البحث المحلية من خلال تمهيد الطريق للاكتشافات الطبية التي تضمن توفير الرعاية الصحية الراقية لسكان دولة قطر.

ويتكامل جمع وتحليل عينات الحمض النووي في قطر بيوبنك مع مشروع جينوم قطر الذي تم إطلاقه عام 2013، بهدف تشخيص الأمراض بدقة أكبر وتنفيذ العلاج المخصص في المستقبل.

وقد نجح قطر بيوبنك طوال المرحلة التجريبية الفائتة في جمع معلومات وعينات من أكثر من 2000 مواطن قطري، تتراوح ما بين عينات اللعاب إلى نماذج من الأنسجة. وتسمح هذه العينات التي تم جمعها وسيتم جمعها مستقبلاً ، بدراسة العلاقة ما بين البيئة والجينات الوراثية، وتأثيرها على صحة الشعب القطري، مما يعتبر الوسيلة الأمضى في تطوير أسس الرعاية الطبية الشخصية.