جهاز جديد لمعالجة السمنة

وافقت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية على إنتاج أول جهاز يتم زرعه لكبح جماح الشهية عن طريق تحفيز أعصاب المعدة كهربائيا .

وقالت شركة " أنترو " للصناعات الدوائية، إن "الجهاز ، الذى أطلق عليه اسم " مايسترو" ويمكن شحنه ، قد تم تطويره خصيصا لعلاج مرضى السمنة المفرطة.

وأوضح الباحثون أن الجهاز يقوم بإرسال إشارات كهربائية إلى الأعصاب المنتشرة حول المعدة، لتساعد في السيطرة على الهضم ، لتخفض الشعور بالجوع وتمنح المريض الشعور بالشبع بشكل كامل .
كانت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية قد وافقت على طرح واستخدام الجهاز لمن هم فوق الـ 18 عاما وكبار السن ممن تراوح مؤشر كتلة أجسامهم بين 35 إلى 45 نقطة ، ليصبحوا أكثر الفئات عرضة للإصابة بأمراض السكر النوع الثانى وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويعد مؤشر كتلة الجسم هو من يحدد نسبة الدهون على أساس ارتفاعه يعرف الشخص بكونه بدينا، فعلى سبيل المثال ، فإن الشخص الذي يصل طوله 155 سم ووزنه 110 كجم فإنه لديه مؤشر كتلة جسم 35 نقطة ، وهو ما يجعله مصنفا كبدين ، وفقا لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض .

يأتى ذلك فى الوقت الذى شددت فيه إدارة الأغذية والدواء الأمريكية على أن الأشخاص الذين سيحصلون على زرع لهذا الجهاز ، لابد وان يكونوا حاولوا إنقاص وزنهم وفشلوا مع برامج إنقاص الوزن التقليدية .
وفى التجارب السريرية ، لوحظ أن المرضى الذين تم زرع جهاز "مايسترو" بينهم قد فقدوا في المتوسط 8,5 % من أوزانهم بعد عام واحد ، مقارنة بالأشخاص الذين تم زرع جهاز وهمى بينهم.
وقد كشفت شركة "EnteroMedics" " للصناعات الدوائية أن الأشخاص الذين تم زرع جهاز وهمى لهم قد استعادوا نحو 40% من أوزانهم خلال ستة أشهر من نهاية الدراسة، بينما نجح الأشخاص الذين استعانوا بجهاز " مايسترو" في في الحفاظ أوزانهم .

ووفقا لتقرير" إدارة الأغذية والدواء " فإن الجهاز آمن إلى حد كبير ، مع فقط حوالى 4% من المرضى قد يعانون من بعض المشاكل الصحية بسبب عملية الزرع مثل الشعور بالغثيان ، التجشؤ .