مؤتمر ومعرض دبي لأمراض وجراحة الأذن

تنطلق يوم " الأربعاء " فعاليات الدورة الثالثة من " مؤتمر ومعرض دبي لأمراض وجراحة الأذن وأعصاب الأذن " .

وتستمر الفعاليات - التي تقام تحت رعاية معالي عبد الرحمن العويس وزير الصحة - ثلاثة أيام في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي في مدينة دبي الطبية.

وتشهد دورة المؤتمر العام الجاري مشاركة أكثر من / 50 / خبيرا ومختصا بأمراض الأنف والأذن والحنجرة يمثلون / 33 / دولة و يتضمن برنامجا علميا متميزا يشمل محاضرات متخصصة وجلسات حوار وعروض تقديمية وأوراق عمل تمنح الفرصة للمشاركين من المتخصصين للإلتقاء بنظرائهم من أنحاء العالم كافة لتبادل الخبرات العلمية والطبية والتعرف على أحدث وأهم التطورات في هذا المجال الطبي المتخصص.
وبالتزامن مع المؤتمر تقام لأول مرة هذا العام ورشة عمل مخصصة " لأمراض العصب الدهليزي في الأذن " والتي توفر الفرصة للمشاركين للتدريب العملي على التعامل مع أمراض عدة مثل إدارة حالة الدوار والتخطيط الحراري المتعدد.

وقال استشاري جراحة الأذن وأعصاب الأذن في مستشفى البراحة في دبي رئيس المؤتمر الدكتور أحمد العمادي، إن فعاليات المؤتمر تشمل تنظيم دورات تدريبية على إجراء الجراحات باستخدام الفيديو على يد عدد من الأطباء الخبراء في مجال جراحات الأذن وأعصاب الأذن وجلسة عن مختلف طرق التصوير بالأشعة من قبل متخصصين في تصوير قاع الجمجمة والأذن والتطورات الحديثة في مجال التصوير بالأشعة .. إضافة إلى ورشة عمل مخصصة لأمراض العصب الدهليزي في الأذن تستمر ثلاثة أيام حيث تتضمن تدريبا عمليا للمشاركين.

من جهته قال إستشاري الأنف والأذن والحنجرة وجراحة المخ وقاع الجمجمة الدكتور تريسترام ليسر إن المؤتمر يجمع بين المعرفة الطبية والممارسة العملية في مجال طب الأنف والأذن والحنجرة ويعرض أفضل السبل لتقديم الفائدة للمرضى الذين يعانون من فقدان السمع والدوخة وأمراض الأذن والعصب الوجهي، لافتا إلى ان الجلسات العلمية التي سيعقدها أطباء وخبراء من المملكة المتحدة ستسلط الضوء على المزيد من المعرفة لرصد أمراض الأنف والأذن والحنجرة بشكل آمن وكيفية تحليل الأشعة المقطعية للأذن بشكل دقيق والتخطيط الآمن للعمليات الجراحية وكيفية استعادة حاسة السمع في الأذن، فضلا عن تشخيص وعلاج المشاكل الصعبة لأعراض الدوار والدوخة وتدريب الجراحين المحليين للتعامل مع صعوبات ومشاكل الجراحات المتقدمة في الفص الأمامي وقاعدة الجمجمة الجانبية.
وتشمل أجندة المؤتمر هذا العام مواضيع عدة منها إلتهابات الأذن الوسطى المزمنة وعمليات التهابات عظمة الصدع وعمليات ترقيع طبلة الأذن وعصب الوجه وعمليات ترميم العظيمات السمعية وورم "شوانوما" الذي يصيب عصب الإتزان وعمليات زراعة القوقعة والمعيقات السمعية في الأذن الوسطى ووظائف التوازن وعمليات زراعة المعينات السمعية في جذع الدماغ والمستلزمات الإصطناعية للتوازن والصداع النصفي وجراحات قاع الجمجمة ومستقبل طب وجراحات الأذن وأعصاب الأذن.

كما سيسلط المؤتمر الضوء على الأبحاث العلمية الجديدة التي يقدمها أطباء الأنف والأذن والحنجرة والأطباء المتدربين والطلاب القادمين من مختلف دول العالم من خلال مناقشة أوراق العمل وجلسات العروض التعليمية.

ويشارك في المؤتمر - الذي تنظمه شركة "اندكس" لتنظيم المؤتمرات والمعارض العضو في "اندكس القابضة "بالتعاون مع وزارة الصحة - عدد من الأطباء المختصين بأمراض وجراحة الأذن والمخ والأعصاب وأخصائيي السمعيات والعلاج الطبيعي وأمراض النطق والممرضين والطلاب الجامعيين. . فيما سيحصل المشاركون في فعالياته على / 30 / ساعة تعليم طبي مستمر معتمدة ومقدمة من قبل وزارة الصحة.

و يشارك في المعرض المصاحب للمؤتمر / 40 / شركة متخصصة تعرض آخر ما توصل له العلم والتكنولوجيا من منتجات ومعدات وأدوات طبية في هذا المجال المتخصص حيث يشكل المعرض فرصة مثالية للموردين والموزعين والمصنعين الدوليين والإقليميين للتواصل وعقد شراكات تجارية جديدة مع خبراء رائدين في الشرق الأوسط في مجال أمراض وجراحة الأذن وأعصاب الأذن.