وزير الثقافة الشيخ نهيان مبارك آل نهيان

 تحت رعاية الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجمتع نظمت مجموعة مستشفيات النور في ابوظبي "مؤتمر النور الدولي الثالث للصيدلة" تحت شعار " السلامة والجودة والتميز في ممارسة الصيدلة " .

حضر المؤتمر عدد من المسؤولين والمختصين في مجال الصيدلة وممثلون عن شركة ابوظبي للخدمات الصحية " صحة " ومدينة الشيخ خليفة الطبية وعدد من القطاعات الصحية والمستشفيات داخل الدولة.

ورفع الدكتور قاسم العوم نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة مستشفيات النور رئيس المؤتمر الشكر والعرفان الى معالي الشيخ نهيان مبارك ال نهيان على رعايته للمؤتمر انطلاقا من اهتمام معاليه ببرامج التعليم المستمر وتشجيع الكوادر والفئات المستهدفة على المشاركة في المؤتمرات والندوات والمحاضرات للاستفادة من تجارب وخبرات الاخرين .

وقال ان المؤتمرناقش تحديات ممارسة الصيدلة في الامارات وتاثير الافراط الدوائي في الممارسة العامة على الاقتصاد وتطور ممارسة الصيدلة في الدولة والمتطلبات الهامة في النظام الصحي الصيدلاني المثالي لتحقيق استخدام امن للادوية ونصائح في انماط الحياة دون وصفة طبية و وضع معايير المستحضرات المعقمة في الصيدلة والمخاطر والاثار الجانبية للادوية النفسية واللقاحات في الدولة .

واوضح ان تخصيص مجموعة مستشفيات النور لمؤتمر سنوي عن الصيدلة نابع من حرصها على الاهتمام بالقطاع الصيدلاني الذي لا يقل اهمية عن القطاعات الصحية الاخرى مشيرا الى التعاون والتشجيع المستمر من هيئة الصحة ما اسهم في ادخال انظمة وبرامج متطورة في مجال العمل الصيدلاني.

وقدم الدكتور مبارك ناصر مبارك العامري المتخصص في الاقتصاد الطبي وفي مجال الصيدلة في ابوظبي ورقة عمل عن مدى تاثير الافراط الدوائي على صحة المريض وعلى الاقتصاد الطبي مستعرضا دراسة محلية اجريت في احدى المستشفيات في الدولة عن تقييم مدى الافراط الدوائي ومقارنة ذلك بدراسات عالمية .

واوضح ان النتائج اظهرت ان 89 فى المائة من المرضى بالذات الفئة العمرية من 60 الى 79 سنة ممن شملتهم الدراسة ياخذون اكثر من خمسة اصناف من الادوية بناء على تعليمات الاطباء المعالجين ما يزيد من نسبة تعرض المرضى للمضاعفات الدوائية .

واشار الى ان الدراسة اظهرت ايضا ان بعض المرضى الذين شملتهم الدراسة كانوا يراجعون المنشآت الصحية لمعالجة المضاعفات الناتجة من الافراط في تناول الادوية محذرا من تبديل الاصناف الدوائية من قبل الصيادلة في الصيدليات مباشرة دون الرجوع للطبيب المعالج .

و قال الدكتور العامري ان الدراسة خلصت الى مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة توعية وتثقيف الكادر الطبي والمرضى حول الافراط الدوائي وتجنبه والتركيز على وصف ادوية ذات جودة عالية وحسب الحاجة وتجنب التبديل العشوائي للادوية و وضع ضوابط في المنشات الصحية للاستخدام الآمن للادوية التي تصرف للكبار في السن .

**********----------********** من جانب اخر اكد الدكتور العامري على ان اصناف الادوية التي تستخدم في الامارات تمتاز بجودة عالية واكثرها الاصناف الاصلية .

و قدم الدكتور سهيل محمد توفيق فتيح مدير ادارة سلسلة الامداد في الخدمات العلاجية الخارجية التابعة لشركة ابوظبي للخدمات الصحية " صحة " محاضرة عن الصيدلة الاقتصادية واثرها على تطور ممارسة الصيدلة في الامارات .

و قال ان حجم الانفاق على الدواء في الامارات ارتفع الى 1.5 مليار دولار في العام 2011 بعد ان كان 450 مليون دولار في العام 2004 متوقعا ان يصل الى 3 مليارات دولار في العام 2014 نتيجة الاهتمام المتنامي من قبل القطاعات الصحية في الدولة بما في ذلك القطاع الطبي الخاص بالادوية .

واشار الى ان " صحة " تحرص على اختيار وادخال افضل الاصناف الدوائية للمرضى موضحا انه تم مؤخرا توفير صنف دوائي لعلاج الفيروسات عند المرضى الذين تجرى لهم عمليات زراعة كبد او كلى .

واكد على اهتمام القطاعات الصحية باصناف الادوية المصنعة محليا في اطار الاهتمام بالمنتج المحلي واعطائه الاولية طالما توفرت فيه المواصفات المطلوبة مشيرا الى اهمية التركيز على الكوادر المتخصصة في الصناعات الدوائية في الدولة في ظل تنامي الصناعة الدوائية والمستحضرات الطبية في الدولة ما يتطلب وجود مركز ابحاث متطور لاكتمال منظومة الصناعة الدوائية والمستحضرات الطبية .

وقالت الدكتورة لمياء البرعصى مديرة المؤتمر ومديرة الصيدليات في مجموعة مستشفيات النور ان البرامج الالكترونية المطبقة في صيدليات مجموعة مستشفيات النور والتي اصبحت مطلبا من قبل هيئة الصحة في ابوظبي تلعب دور الكشف عن التفاعلات الدوائية المحتملة في الوصفات وبالتالي تجنب المشكلة قبل حدوثها.

وتحدث عدد من المشاركين عن المتطلبات الهامة في النظام الصحي الصيدلاني المثالي ومخاطر الادوية النفسية واثارها الجانبية اضافة الى توعية الصيادلة بالبرنامج الوطني للتطعيمات للمشاركة في توعية افراد المجتمع .

واوضح الدكتور امان الدويني أمين عام المؤتمر ومدير ادارة التعليم الطبي المستمر في مجموعة مستشفيات النور انه اقيم على هامش المؤتمر معرض طبي شاركت فيه مجموعة من الشركات المتخصصة التي عرضت احدث منتجاتها الصيدلانية.