فيتامين "هاء" يحمي من البرد

أكد الدكتور محمود الشربينى استاذ العناية المركزة وخبير طب الحالات الحرجة والمتحدث باسم رابطة أساتذة الجامعات والاطباء المصريين ببريطانيا الدور المهم الذى يلعبه فيتامين " هاء " فى الحماية من نزلات البرد والالتهابات الرئوية الشديدة خاصة فى كبار السن .

وأضاف - فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط - أن الجرعة التى أثبتت الابحاث العلمية الامريكية قدرتها على هذا الدور المؤثر فى الحماية من نزلات البرد والالتهابات الرئوية هى 10 اضعاف الجرعة التى يحتاجها الجسم يوميا لكى يكون فعالا مما يحتم ضرورة تناول المكملات الغذائية التى تساعد فى رفع مستوى هذا الفيتامين فى جسم الانسان ، موصيا بتناول جرعة مركزة " الف مللجرام " يوميا من فيتامين " هاء " لرفع القدرة الدفاعية لجهاز المناعة بالجسم ضد الالتهابات الرئوية ونزلات البرد خاصة مع التقدم فى السن .

وأشار الى أن فيتامين " هاء " هو مضاد أكسدة مهم يحمى جدار خلايا الجسم ويمنع تراكم الكوليسترول الضار ، موضحا أن زيادة الحصول عليه يساعد فى التقليل من مخاطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية ومضاعفات مرض السكر وبعض انواع الاورام .

وأضاف أن الحصول على جرعة زائدة من هذا الفيتامين من الغذاء يكاد يكون شبه مستحيل إلا أن تناول جرعات عالية من المكملات الغذائية يؤدى للحصول على أعلى كمية مسموح بها فى اليوم .
وذكر انه يمكن الحصول على كمية جيدة من فيتامين " هاء " من المكسرات والبذور والزيوت النباتية والاسماك ، والحبوب الكاملة والكيوى والخضروات ذات الاوراق الداكنة والبازلاء والكبد وصفار البيض .