البروفيسور عبدالبديع أبو سمرة

 أكد البروفيسور عبدالبديع أبو سمرة رئيس إدارة الطب الباطني في مؤسسة حمد الطبية أن الكشف المبكر عن مشاكل القدم لدى مريض السكري والتدخل المبكر للحيلولة دون تفاقم المشاكل يمكن من تجنيب العديد من حالات بتر الأطراف. 

وقال البروفيسور عبدالبديع أبو سمرة، في تصريح صحفي اليوم، إن البتر يعتبر الحل الاخير دائما ولذلك فإن العناية بالقدم بشكل جيد وإجراء الفحص الذاتي اليومي يشكلان جزءا أساسيا في علاج مرض السكري، مشيرا إلى ان أعضاء الفريق المختص في مجال الرعاية متعددة الاختصاصات بمؤسسة حمد يرشدون المرضى إلى أهمية فحص أقدامهم كل يوم كفحص البقع الحمراء بالقدمين الحافيتين مثل الجروح والتورم والبثور مما يعتبر جزءا هاما من العلاج الناجح لمرض السكري. 
وأوضح أن مريض السكري، الذي يعالج في مؤسسة حمد الطبية، يجرى له فحص قدم كامل على الأقل مرة واحدة في السنة وأكثر من مرة إذا كان يعاني من أي مشاكل في القدم، حيث يتم خلال الفحص توعية المرضى حول كيفية فحص أقدامهم. 

ويمكن أن يقلل مرض السكري من تدفق الدم إلى القدمين ويتسبب في فقدان الإحساس المعروف باعتلال الأعصاب المحيطية مما يعني أنه يمكن ألا تندمل جراح القدم جيدا.. كما أن مرضى السكري قد لا يلاحظون ما إذا كانت أقدامهم بها قرحة أو جرح وهؤلاء أيضا في خطر متزايد لضعف الدورة الدموية وضعف شفاء تقرحات القدم، وبالتالي فإن كلتا الحالتين تساهمان في معدلات بتر عالية وسط الأشخاص المصابين بمرض السكري. 
وأوضح البروفيسور أبو سمرة أن المرضى الذين يعتبرون في خطر كبير من التقرح المتكرر أو إصابات القدم الأخرى يكونون في حاجة لإجراء تقييم أكثر شمولا، وأن العديد من هؤلاء المرضى يحتاجون إلى أحذية علاجية يتم تصميمها خصيصا لمنع المضاعفات. 
واشار الى أنه يتم فحص الأقدام لاكتشاف مدى الإحساس بها والتحقق من ذلك عن طريق اللمس والحرارة والألم والأحاسيس الأخرى والمرضى الذين تظهر لديهم علامات الاعتلال العصبي المحيطي يحولون فورا إلى اختصاصي طب القدم أو ممرضة مختصة بطب القدم أو فني طب القدم لإجراء فحص أكثر شمولا. 
ويعتبر الفحص المتأني للقدمين لمرضى السكري، على الأقل مرة واحدة في اليوم، أمرا ضروريا لأن اعتلال الأعصاب السكري عادة ما ينشأ ببطء ويزداد سوءا مع مرور الوقت. 
ونبه البروفيسور عبد البديع أبو سمرة بأن الألم ليس من الأعراض التي يمكن الاعتماد عليها وسط المرضى الذين يعانون من مرض السكري، فالعديد منهم يفقد الإحساس بالألم ويمكن أن يصاب مرضى السكري بعاهة متقدمة في أقدامهم دون أن يعرفوا عنها شيئا. 
كما ينصح الأفراد المصابين بالسكري أيضا بالحفاظ على نظافة أقدامهم وخلوها من العدوى بارتداء الأحذية التي تتناسب معهم بشكل جيد وتجنب المشي حافي القدمين، وأهم من ذلك طلب العلاج من الطبيب أو اختصاصي القدمين إذا ظهرت في القدم بثورا أو جروحا لا تندمل بسرعة. 
وشدد على أهمية علاج قرحة القدمين على وجه السرعة أي في خلال 24 ساعة، ودعا كذلك مرضى السكري للتوقف عن التدخين لأنه يضعف الدورة الدموية لا سيما لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري ويفاقم مشاكل القدم والساق بشكل خطير.