منطقة عجمان الطبية

أعلنت منطقة عجمان الطبية عن انطلاق المرحلة الثانية من المسح الوطني لقياس معدلات السكري في الدم والذي يهدف إلى التعرف إلى واقع المرض داخل الدولة وتحديد نسبة الإصابة الفعلية بين المواطنين والمقيمين .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه حمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية في مركز راشد للسكري بحضور الدكتور نبيل سليمان رئيس قسم طب الأسرة بجامعة الشارقة والباحث الرئيس في الدراسة الميدانية للسكري والدكتور صلاح بوسنينه مدير مركز راشد للسكري والابحاث ولينا الزرعوني مسؤولة الدراسات والبحوث ببرنامج السكري بوزارة الصحة والدكتورة ميسون ميرغني مساعد باحث في كلية الطب بجامعة الشارقة .

وقال حمد تريم الشامسي إن هذا المسح الذي تقوم به وزارة الصحة وبالتعاون مع جامعة الشارقة يمثل خطوة استراتيجية للوزارة بهدف التعرف بطريقة علمية على واقع انتشار السكر في الدولة والكشف عن المسببات الحقيقية له ومن ثم وضع الخطط العملية التي من شأنها النهوض بالوضع الصحي في الدولة فيما يخص مرض السكري وغيره من الأمراض التي أصبحت تشكل تحديا كبيرا للمجتمع والمؤسسات الصحية بالدولة .

وأشار الشامسي إلى أن هذه الدراسة المسحية ستوضح الكثير من الحقائق عن مرض السكر والذي تبذل الدولة جهودا حثيثة في التوعية بأسبابه واتخاذ الخطوات العملية من أجل مقاومته .. لافتا إلى أن هذه الخطوة تسير في عدة اتجاهات في مقدمتها نشر الوعي الصحي الذي يمثل خطوة مهمة يمكن ان تساهم في الحد منه خاصة اذا اتبع افراد المجتمع السلوك الصحي في تناول الغذاء الصحي وممارسة النشاط البدني اللازم.

ودعا مدير طبية عجمان جميع المواطنين والمقيمين للتعاون مع الباحثين في الاستجابة الايجابية وتطبيق استمارات البحث بصورة سليمة واعتبر أن التعاون مع الباحثين القائمين على انجاز هذه الدراسة يمثل عملا وطنيا يخدم الأجيال مشيرا إلى ان المسح سيقام بالتعاون والتنسيق مع جمعية أم المؤمنين بعجمان وتمثل عينة البحث نحو 200 أسرة في امارة عجمان.

من جهتها قالت لينا الزرعوني إن عينة المسح الوطني لقياس معدلات السكري في الدم تبلغ 6000 أسرة من المواطنين والمقيمين " 3000 من المواطنين و3000 من المقيمين وسيتم اختيار الفئة العمرية 18 سنة فما فوق من الجنسين لتعبئة الاستبيان الخاص بالدراسة وأخذ القياسات الحيوية مثل الوزن والطول ومحيط الخصر ومحيط الرقبة وقياس ضغط الدم وفحص الدم للسكري والدهون والكوليسترول للأفراد المشمولين بالدراسة.

ولفتت إلى أن المسح سيعمل على دعم السلطات والمؤسسات الرسمية لاتخاذ القرارات والإجراءات التي من شأنها تحقيق أهداف ايجابية لخدمة المرضى.

بدوره قال الدكتور نبيل سليمان الباحث الرئيس للمسح أن المسح يهدف إلى التوصل إلى إحصاءات دقيقة حول معدلات انتشار المرض وعوامل الخطورة المصاحبة له لأنماط الحياة ومنها السمنة والجهد البدني والتدخين والغذاء والعوامل الوراثية الجينية.

وأكد سليمان أنه لتحقيق هذه الاهداف ستكون الدراسة على مستوى عال من الجودة حيث تم تصميم أدوات الدراسة والبحث وفق أحدث المواصفات العالمية في اجراء مثل هذه الدراسات مشيرا الي انه تم التنسيق مع كبار مؤسسات السكري و الأمراض الوراثية العالمية وسيقوم فريق البحث بتنفيذ المسح المقرر على عينة البحث في مسح استبياني شامل الى جانب الفحوص المخبرية ذات العلاقة.

من جانبه أكد الدكتور صلاح بوسنينه مدير مركز راشد للسكري على أن هناك حاجة ماسة إلى توفير المعلومات التي تساعد المريض على فهم حقيقة مرض السكر وكيفية التأقلم معه والالتزام بالخطة العلاجية وكذلك توجيه المرضى وأسرهم لاكتساب الخبرات اللازمة للتكيف مع مرض السكر والتغلب على تأثيراته وإعداد البرامج التثقيفية للفئات الحرجة من المرضى الى جانب ضروة نشر التوعية بين أفراد المجتمع ولا سيما الفئات المعر ضة للإصابة بالمرض بخطورته وطرق الوقاية منه .

ولفت إلى أن المسح الوطني في دولة الامارات يأتي ليعمل على تحقيق هذه المطالب وفق منهج علمي يستند في اجراءاته على واقع مرض السكر في دولة الامارات والظروف الاجتماعية التي تحيط بالمرضى.