مكافحة السرطان

أظهرت الدراسة العلمية التي أجراها البروفسور "فرانسوا – سيجو" مدير المركز الوطني للأبحاث السرطانية الفرنسية أن عقار "ايبيليموماب" الذي ينشط الجهاز المناعي لمكافحة السرطان لا يستفيد منه غير واحد من بين خمسة مرضى من السرطان وذلك بسبب وجود بكتريا عديدة في الأمعاء تعوق فاعلية هذا العقار في تنشيط الجهاز المناعي لمحاربة الأورام السرطانية.

وأوضحت الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بالأورام السرطانية وتم معالجتها بهذا العقار أن الورم يختفي لدى الحيوانات التي ليس لديها ميكروبات في الأمعاء وقد أجرى الباحثون تحليلاتهم على براز هذه القوارض لتحديد نوع البكتريا وجد أن العلاج عن طريق العقاقير المنشطة للجهاز المناعي يفقد فاعليته عندما تكون جرثومة الفئران خالية من نوعين من البكتريا من مجموعة "باكترويد" ذات الجينات المناعية مما تطلب تزويد هذه الفئران بمضادات لهذه الجينات.

يذكر أن عقار / نيفولوماب / لعلاج سرطان الرئة وعقاقير أخرى لعلاج سرطان المثانة والكلى والكبد وكلها تعمل على تنشيط الجهاز المناعي في الجسم الذي يقاوم بنسبة الأورام السرطانية ويقضي عليها .. ولكن هناك من يستجيب جهازه لهذه العقاقير وهناك من يرفضها، لذا فهى محل دراسة حاليا لتلاشيها.