مستشفى شعم في رأس الخيمة

أعلنت وزارة الأشغال العامة الإماراتية أمس الثلاثاء أنها ستطرح خلال الفترة المقبلة مشروعين جديدين للطرق والصرف الصحي للمساكن الجديدة ضمن مشروع 100 فيلا بمنطقة الجزيرة الحمراء في رأس الخيمة والتي انتهت الوزارة من تشييدها خلال الفترة الماضية، كما وستنتهي الوزارة من مشروع مستشفى شعم في رأس الخيمة خلال الربع الأخير من العام المقبل.

وأوضح المهندس محمد المنصوري مدير إدارة التنفيذ في وزارة الأشغال العامة  أن المشروع الأول الخاص بهذه المنطقة يتمثل في انشاء عدة طرق لمنطقة الجزيرة الحمراء في رأس الخيمة والذي يضم مشروع الـ 100 فيلا لافتًا أن هذه الطرق سيتم تشييدها وفق أعلى المعايير والمواصفات المطلوبة للطرق العالمية.
وأضاف إن الوزارة قررت تنفيذ مشروع خاص بالصرف الصحي وفق أسلوب حديث يتم فيه تدوير مياه الصرف الصحي لاستخدامها في زراعة المسطحات الخضراء المحيطة بالمنطقة التي تقع فيها هذه المساكن وبدرجة نقاوة لا تقل عن مياه الشرب.

وأوضح أن مشروع 100 فيلا بمنطقة الجزيرة الحمراء في رأس الخيمة تم تنفيذه وفقا للموعد المحدد وتم تسليمه للجنة مبادرات رئيس الدولة ويجري العمل حالياً على انجاز باقي الخدمات المكملة للمساكن حيث يتوسط المشروع مواقف للسيارات وحديقة عامة ومسجد.

وكشف المنصوري عن تنفيذ محطة STT للصرف الصحي لخدمة المنطقة بالكامل وتعمل هذه التقنية على تدوير مياه الصرف الصحي لاستخدامها في الزارعة وهو أول مشروع يتم فيه تطبيق هذه التقنية المتقدمة لمعالجة مياه الصرف واستخدامها بطريقة آمنة في الزراعة وزيادة المساحة الخضراء، وبدرجة نقاوة لا تقل عن مياه الشرب.

وقد قررت وزارة الأشغال اعتماد تلك التقنية في كافة المشروعات المستقبلية التي سيتم تنفيذها خاصة في المجمعات السكنية التي يزيد عددها على 60 مسكنًا وما فوق.

وأضاف مدير إدارة التنفيذ في وزارة الأشغال ان المشروع يضم «100 فيلا سكنية» ويشيّد بمنطقة الجزيرة الحمراء، يحتوي على فلل من طابقين يجري تشييدها ضمن مبادرات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله،للمواطنين في مختلف مناطق الدولة.

وأوضح أن المشروع يتكون من 12 "بلوكًا "، منها "بلوكان" يضم كل منهما 4 فلل، و3 "بلوكات" يضم كل منها 6 فلل، و"بلوكان" يتكون كل منهما من 8 فلل و"بلوك" واحد يتكون من 10 فلل، إلى جانب 4 "بلوكات" تضم 12 فيلا، كما يتوسط المشروع مواقف للسيارات وحديقة عامة ومسجد.

وأكد المهندس محمد المنصوري أن الوزارة ستنتهي من تنفيذ مشروع مستشفى شعم في رأس الخيمة خلال الربع الأخير من العام المقبل 2015، والذي يعد إضافة جديدة لمنظومة المنشآت الصحية المتميزة التي تحرص الإمارات على توفيرها للمواطنين والمقيمين وفق أعلى المعايير العالمية لافتًا إلى أن الوزارة حرصت على توفير أحدث النظم والمتطلبات الهندسية في تصميم وتنفيذ هذا المشروع بما يلبي متطلبات الاعتماد الدولي في المنشآت الصحية.

وأضاف إن تصميم المستشفى يضمن إمكانية الاستفادة من الإنارة الطبيعية لتقليل استخدام الطاقة الكهربائية في عملية الإنارة، واستخدام القواطع الجبسية المصنوعة من مواد معاد تصنيعها حسب المواصفات العالمية، فضلاً عن المعدات الأقل انبعاثاً للغازات الضارة، ومواد الانشاءات الخارجية والداخلية المصنعة من مواد تمت إعادة تدويرها بنسبة تتراوح من 30% إلى 50%، كما سيتم استخدام مصابيح أنظمة إنارة خاصة توفيراً للطاقة وكذلك أنظمة متطورة لتوفير المياه.