انتشار الأنيميا وفقر الدم بين الأطفال في شمال الهند

يعد فقر الدم والأنيميا من الأمراض الشائعة بين الأطفال فى شمال الهند خاصة فى الأجزاء الغنية منها .
فقد وجدت دراسة طبية حديثة انتشار معدلات الأنيميا وفقر الدم بين الأطفال الهنود فى الشمال وهو ما يهدد مستقبلهم وقدرتهم على العمل والإنتاج ، وفقا للنتائج المنشورة فى "المجلة الدولية للعلوم التطبيقية والغذائية الأساسية " .
وقد أجريت الدراسة فى منطقة "دلهى " العاصمة الوطنية للهند ، مشددة على أهمية التغذية والدور الذى تعلبه فى بناء جيل قوى يشكل القوة بناء المستقبل .
وتشير البيانات إلى أن معدل انتشار فقر الدم بين العائلات الهندية الغنية يتراوح ما بين 19% إلى 88 % فى خمس مدن شمالية ، وغالبا مايتم تحميل الوجبات الغذائية التى تعطى للأطفال بالدهون والسكريات مع نقص العناصر الغذائية الصحية ، علاوة على ذلك ، فإن الخيارات والوجبات السريعة يعد من أسهل الخيارات التى تعمل على زيادة اتساع الفجوية اليومية فى التغذية .
ويعلق الباحثون مسئولية كبيرة على كاهل الأم المسئولة بشكل مباشر على تغذية أطفالها ومراقبة مستوى ونوعية هذه التغذية ، لضمان معدلات نمو بشكل جيد وسليم .
وتشمل المغذيات الدقيقة ، خاصة التى يعانى كثير من الأطفال فى الهند نقص شديد منها ، حمض الفوليك ، وفيتامين ج و ب -12 ، والريبوفلافين .
يؤثر نقص المغذيات الدقيقة على إدراك والأداء البدنى للأطفال ، وهناك احتمال لتأثيرها السلبى على المدى الطويل على الأطفال خاصة مرحلة البلوغ الهامة فى حياته.