مرض النقرس

أظهرت دراسة جديدة أن السيدات اللاتى يعانين من مرض النقرس أكثر عرضة لزيادة فرص الإصابة بمرض السكر النوع الثانى .
كان بحث سابق قد اقترح أن النقرس قد يترافق مع مرض السكر النوع الثانى ، ولكن اقتصرت النتائج إلى دراسة واحدة أجريت على الرجال وأشارت إلى تضاعف مخاطر تعرضهم لأمراض القلب والسكتات الدماغية ، فى الوقت الذى أراد فيه الباحثون فى هذه الدراسة الحديثة معرفة ما إذا كان هناك علاقة بين النقرس وأمراض أخرى لدى السيدات .
فقد قام الباحثون بالبحث فى قاعدة البيانات الألكترونية للسجلات الصحية لشبكة تحسين الصحة ، والتى شملت ما يقرب من 7,5 مليون مريض مسجل فى جميع أنحاء المملكة المتحدة، حيث شملت عدد كبير من البالغين الذى تقل أعمارهم عن 20 عاما ، ليتم تتبعهم خلال الفترة من 1995 وحتى 2010 .
وقد عكف الباحثون على عقد مقارنة بين 35،339 حالة نقرص تم تشخيصها حديثا مع مايصل إلى 5,000 شخص لم يصابوا به ، حيث تم مقارنة الجنس ، العمر، الوزن ومؤشر كتلة الجسم ، ليتوصل أن عامل السمنة من أهم وأخطر العوامل المساهمة فى كلا المرضين النقرس والسكر النوع الثانى .
وأشارت المتابعة إلى أن ثلاثة أرباع مرضى النقرس تم تشخيصها حديثا شكل الرجال نحو 72% من إجمالى الحالات بمتوسط أعمار بلغت 62 عاما فى مقابل 67 عاما للسيدات .
كان معدل الإصابات الجديدة من مرض السكر أعلى بكثير بين الأشخاص الذين يعانون من النقرص وخاصة بين السيدات بواقع 71% للسيدات مقابل 45% للرجال .