عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة

نظم مركز خدمات نقل الدم والأبحاث في الشارقة - في وزارة الصحة - احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للمتبرع بالدم - الذي يوافق / 14 / يونيو من كل عام - تحت شعار " شكرا على إنقاذ حياتي " .. وذلك برعاية عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة.

حضر الاحتفال .. سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية رئيس اللجنة الوطنية العليا لخدمات نقل الدم والدكتورة مي ياسين رؤوف المدير الطبي لمركز خدمات نقل الدم والأبحاث بالشارقة وممثلين عن المتبرعين بالدم .

وقال الدكتور حسين الرند إن دول العالم تحتفي سنويا بمناسبة اليوم العالمي للمتبرع بالدم لتقديم الشكر والعرفان بالجميل للمتبرعين المنتظمين بالدم إجلالا لهذا العمل الانساني الخالص النبالة وكأداة لنشر الوعي بين أفراد المجتمع وبيان حاجة جميع الدول إلى الدم المأمون.

وأضاف أن دولة الإمارات تعتبر من الدول التي تعتمد في إمدادات الدم على التبرع الطوعي بنسبة / 100 / في المائة متميزة على المستوى الاقليمي بمستوى خدمات نقل الدم وسلامتها من حيث إعتماد جميع بنوك الدم الرئيسية في الدولة من قبل جمعية بنوك الدم الأميركية " AABB " و الهيئة الدولية للاعتماد الصحي " JCI " .. إضافة إلى إختيار منظمة الصحة العالمية مركز خدمات نقل الدم والابحاث الشارقة كمركز اقليمي لها في الشرق الأوسط .

وأكدت الدكتورة مي ياسين أهمية التبرع بالدم .. مشيرة إلى ان إحصائيات وأرقام عالمية بينت أن كل ثانيتين يحتاج شخص لنقل دم وتموت / 800 / سيدة يوميا في العالم أثناء الولادة وأن شخصا بين كل سبع أشخاص يدخلون المستشفى بحاجة إلى نقل دم .

وأشارت إلى سعي وزارة الصحة من خلال مركز خدمات نقل الدم والأبحاث الشارقة و بنوك الدم الفرعية .. إلى العمل على مدار اليوم لتوفير الدم المأمون بالكميات التي تلبي احتياجات المرضى في مستشفيات الدولة الحكومية منها والخاصة .. لافتة إلى أن إحصائيات الوزارة تشير إلى توفير / 28 / الفا و/ 200 / وحدة دم خلال عام 2014 والربع الأول من عام 2015 بعد تنظيم / 526 / حملة تبرع بالدم مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة.

وفي ختام الحفل تم تكريم المتبرعين و الجهات التي كان لها الدور المتميز في دعم خدمات نقل الدم من خلال تنظيم العديد من حملات التبرع بالدم وبصورة مستمرة و الجهات الداعمة لبرامج التبرع بالدم ورعاة هذا الاحتفال .