طفلة معاقة

 شهد ملتقى الأدب بمركز اكسبو الشارقة ضمن فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل ندوتين احداهما حول الحقوق الفنية والإبداعية للطفل المعاق والآخرى عن "اتجاهات أدب الطفل الجديدة" .

وناقشت الندوة الأولى التى أدارتها الدكتورة هويدا صالح العديد من المحاور الخاصة بالكتابة للطفل من بينها الكيفية التي يعتمدها الادباء في ابتكار مضامين كتبهم الموجهة للطفل ومدى اعتمادهم وقدرتهم على قراءة الواقع المحيط بهم ومساهمته في إثراء الخيال خلال طرحهم للأفكار والحكايات التي تمتاز بالتشويق وقدرتها على جذب الطفل وتحفيزه على مواصلة القراءة والتعلم .

واعتبر المتحدثان خلال الندوة الروائي فؤاد قنديل والإعلامي أسامة مارديني أن للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة حقوقا عدة يجب على المختصين وأفراد المجتمع العمل على تفعيلها والالتزام بها خاصة تلك المرتبطة بالجانب الإبداعي القادر على خلق مساحة تتسع لعرض الأفكار والرؤى المبتكرة وتطوير أساليب الابتكار والإبداع بما يتوافق مع ظروف هؤلاء الأطفال ممن يمتلكون قدرات إبداعية.

وعرض مارديني في حديثه لتجربة مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية التي حققت نجاحات عديدة في أكثر من مجال وأكثر من مستوى حيث تتعامل مع أكثر من 3 آلاف و800 معاق من مختلف مستويات وأنواع الإعاقة وتقدم لهم مختلف الخدمات اللازمة.

وأكد أهمية العمل باستمرار من أجل تنمية قدرات ومهارات ومواهب المعاق الفنية والفكرية والثقافية وإتاحة الفرصة للمعاقين للمساهمة في تنمية وإثراء المجتمع مشيرا إلى وجود علاقة ما بين الإعاقة والإبداع قد ترتبط بما يمكن تسميته نظرية التعويض مستدلا على ذلك بإبداعات شخصيات عربية وعالمية لديها إعاقات ما مؤكدا أن الإبداع لا يعترف بالإعاقة ويتجاوزها مهما كان نوعها وطبيعتها ومضمونها.

وقال فؤاد قنديل إن الطفل فنان بطبعه فهو ميال إلى الفنون بغض النظر عن حالته ويسعى دوما إلى التغيير والتجديد.. موضحا أن المعاق يتمتع بإرادة أكبر من الطفل السوي ويتميز بالتركيز الكبير ويحرص على أن يعكف على مواجهة التحديات التي تواجهه مهما كلف الأمر وطال الوقت .. وأشار إلى أن هناك في العالم أكثر من 750 مليون معاق بمعنى وجود معاق واحد مقابل 7 أشخاص غير معاقين.

وتناولت الندوة الثانية التى استضافت الأديب المصري د. أحمد خالد توفيق والكاتبة الكويتية د. كافية رمضان والكاتبة الأمريكية روزميري ويلز وأدارتها الكاتبة أمل فرح .. أساليب الكتابة وطبيعة الوسائل التي يستعين بها الكتاب لإنجاز أعمالهم.