مبنى المجلس الأعلى للصحة

أكدت الدكتورة عائشة عبدالله العالي مديرة اعتماد منشآت الرعاية الصحية بالمجلس الأعلى للصحة، حرص المجلس على ضمان خدمات صحية بمعايير عالمية وتعزيز جودة وسلامة المنشآت الصحية بالدولة.

وأشارت الدكتورة العالي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع البروفيسور ديفيد بات رئيس الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "اسكوا
على هامش مؤتمر الجمعية الدولي الـ 32 الذي افتتح بالدوحة اليوم، إلى البرنامج الوطني لترخيص واعتماد منشآت الرعاية الصحية بدولة قطر، أحد مشاريع الاستراتيجية الوطنية للصحة (2011-2016).

ولفتت إلى أن المشروع، الفريد من نوعه في العالم، يدمج لأول مرة معايير ترخيص المنشأة مع معايير اعتماد الرعاية الصحية في برنامج واحد، مع نظام إلكتروني خاص يستند إلى أفضل الممارسات العالمية.

وأوضحت أنه سيتم خلال الأشهر القليلة المقبلة اطلاق المرحلة التجريبية للبرنامج للتأكد من أنه يراعي المعايير ولا يضيف أية أعباء على القطاع الصحي بالدولة .. لافتة إلى أن البرنامج يعنى بتراخيص المنشآت كون استيفاء المنشأة لمعايير الترخيص خطوة أولى نحو الاعتماد مما يعمل على تسهيل الإجراءات والتقدم نحو تحسين الجودة والتميز في الرعاية الصحية.

وأشارت مديرة اعتماد منشآت الرعاية الصحية بالمجلس الأعلى للصحة إلى أن برنامج ترخيص واعتماد منشآت الرعاية الصحية بالدولة يهدف إلى تعزيز جودة وسلامة المرافق الصحية وتوفير بيئة تضمن الجودة والاتساق في تقديم الرعاية الصحية.. منوهة بالتعاون مع الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية فيما يخدم القطاع الصحي بالدولة.

بدوره قال البروفيسور بات إن مؤتمر الجمعية الذي انطلق اليوم يركز على قضايا السلامة والجودة والاعتماد للمنشآت الصحية مع مراعاة طبيعة التحديات وبيئة وثقافة منطقة الشرق الأوسط ودولة قطر على وجه التحديد.

ونوه بالتطور الكبير الذي يشهده القطاع الصحي بدولة قطر من حيث المنشآت الصحية المتميزة وجودة الرعاية، لكنه نبه إلى وجود بعض التحديات في بعض المجالات والتي تتطلب المزيد من الجهود المبنية على أسس علمية .. وقال " من الواضح أن المجلس الأعلى للصحة أولى تركيزا كبيرا لتقديم رعاية صحية عالية الجودة وهناك بنية تحتية مميزة في هذا الجانب".

يشار إلى أن المؤتمر الدولي للجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية الذي انطلق اليوم بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، تحت شعار "بناء الجودة والسلامة في نظام الرعاية الصحية"، يتضمن عددا من حلقات النقاش وورش العمل الهامة التي تناقش موضوعات تحسين الرعاية الصحية مع مراعاة القضايا الثقافية، ونظم المعلومات الصحية، والرعاية المتمركزة على المريض، وسلامة المرضى، والتعليم والبحث في الجودة والسلامة، بالإضافة إلى الاعتماد والتنظيم والتقييم الداخلي، وجودة الرعاية الصحية في الدول النامية، وتحسين صحة السكان وفعاليتها.