دجاج مشوى بالصوص الحار

" الدجاج المشوي" من أهم الأكلات المنتشرة حول العالم سواء العربي أو الغربي ويفضلها الكثير أطفال وكبار وانتشرت هذه الأكلة بطرق مختلفة وتتبيلات متنوعة. ويعد الدجاج المشوي من أسهل إعداد الوجبات المنزلية السريعة لذلك تقدم لك الشيف " مفيدة عثمان " طريقة الدجاج المشوى .

المقادير: دجاجة بحجم كيلو ونصف (أو صدور دجاج مخلية أو أوراك دجاج مقطعة) 3 ملاعق كبيرة خل ربع كوب عصير طماطم 3 فص ثوم مفروم ناعم ملعقة صغيرة زعتر فريش (أو جاف) 2 ملعقة كبيرة صوص طماطم حار ملعقة صغيرة ملح 3 ملاعق كبيرة زيت زيتون ملعقة كبيرة مستردة ربع كوب عصير ليمون فريش طريقة التحضير: نحضر الدجاجة وتغسل جيدا، وتجفف بمناشف ورقية، ثم تشق من الظهر، ونزيل سلسلة الظهر، ثم تفرد كما هو موضح في الصورة.

نحضر وعاء طعام، ونضع فيها كل مكونات التتبيل، الخل وعصير الليمون والصوص الحار والمستردة والملح والزعتر وعصير الطماطم والثوم وزيت الزيتون، ونخلط المكونات مع بعضها جيدًا، ثم نتبل الدجاجة بالخليط جيدًا من الجانبين، وبين الجلد، ثم تترك لمدة ساعتين في الثلاجة، ومن الأفضل أن تدعيه ليلة كاملة.

بعد مرور وقت تتبيل الدجاجة، نضعها من الناحية التي توجد بها الجلد على الشواية، وتترك 10 دقائق، ثم نقلبها على الناحية الأخرى، ثم تترك حتى تنضج حوالي 10دقائق أيضًا، ثم نضعها مرّة أخرى على ناحية الجلد وتترك حتى يكتمل النضج. بعد الانتهاء من شوي الدجاجة، ترفع من على الشواية، وتغطى لمدة 5 دقائق بورق الألمنيوم، حتى ترتاح، وتظل طرية من الداخل، ثم تقطع وتقدم حسب الرغبة مع سلطة خضراء وسلطة طحينة.