محمد بن راشد آل مكتوم

تجاوزت نسبة إنجاز بناء أكبر برج للطاقة الشمسية المركّزة في العالم بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، في دولة الإمارات، 30%، بارتفاع وصل إلى أكثر من 50 مترًا.

 كما انتهي من الأساسات الإنشائية لخزانات الملح المذاب الحرارية والمكثف والتوربين البخارى، وفقًا لما استعرضه المدير العام التنفيذي لشركة نور للطاقة، عبد الحميد المهيدب.

وزار العضو المنتدب، الرئيس التنفيذى لهيئة كهرباء ومياه دبى سعيد الطاير، السبت، المشروع؛ للاطلاع على تطورات المرحلة الرابعة من المجمع، أكبر مشروع استثماري فى موقع واحد على مستوى العالم يجمع بين تقنيتى الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل، وبقدرة تصل إلى 950 ميغاوات.

وتعتمد هذه المرحلة، حسب موقع جريدة الرؤية الإماراتية، على الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 700 ميغاوات باستخدام منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة 600 ميغاوات، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميغاوات، والطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميغاوات.

ويتميز المشروع بأعلى برج شمسي في العالم بارتفاع يصل إلى 260 مترًا، وبأكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية على مستوى العالم لمدة 15 ساعة، ما يسمح بتوافر الطاقة على مدار 24 ساعة.

 وستوفر هذه المرحلة الطاقة النظيفة لنحو 320 ألف مسكن، وستسهم في خفض 1.6 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

ودُشن خط الإنتاج لمصنع تجميع وتركيب المرايا الشمسية المحدبة داخل الموقع، فيما يتطلع المشروع لأكثر من 63 ألفًا من المرايا الشمسية المحدبة تتبع حركة الشمس، إذ وصلت نسبة الإنجاز إلى 16%.

ويُعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مشروع استراتيجي لتوليد الطاقة المتجددة، بموقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل، وستصل قدرته الإنتاجية إلى خمسة آلاف ميغاوات بحلول 2030 باستثمارات 50 مليار درهم.

وبدأت المرحلة الأولى من المشروع بقدرة 13 ميغاوات في 2013 باستخدام تقنية الألواح الكهروضوئية، وافتتحت المرحلة الثانية لإنتاج 200 ميغاوات من الكهرباء بتقنية الألواح الكهروضوئية في مارس 2017، وجرى تشغيل أول 200 ميغاوات بتقنية الألواح الكهروضوئية ضمن المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميغاوات في مايو 2018، في حين من المقرر الانتهاء من المرحلة الثالثة بالكامل في 2020.

 وأعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، إصدار تقديم طلبات التأهيل للمطورين المؤهلين لبناء وتشغيل مشروع المرحلة الخامسة من المجمع، بقدرة 900 ميغاوات، وبتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية ووفق نظام المنتج المستقل، على أن تُشغل على مراحل، بداية الربع الثاني من 2021.

قد يهمك أيضًا : 

"ميغي" كلبة تعرضت لإطلاق النار 17 مرة ولازالت تُساعد البشر

ولادة عجل بقدم خامسة على رأسه يُنقذه من الموت في ولاية لويزيانا الأميركية