توزيع جوائز "اللؤلؤة" للصحافة الرياضية

تستضيف أبوظبي اليوم حفل توزيع جائزة اللؤلؤة للصحافة الرياضية التي تنظمها وترعاها "أبوظبي للإعلام"، ويبدأ الحفل في الثامنة والنصف مساء بقاعة المؤتمرات بفندق جميرا أبراج الاتحاد.

ويتضمن حفل توزيع الجوائز الإعلان عن الفائزين في تسع فئات هي أفضل مقال صحافي وأفضل موضوع صحافي في باب الكتابة الصحافية، أما التصوير فيتضمن جائزة أفضل صور تظهر المشاعر والأحاسيس، وجائزة التعليق والتحليل والمدونات الصحافية والفيديو الذي ينقسم إلى وثائقي وتسلسل أحداث، وأخيرًا جائزة مبادرة الرياضة في سبيل عالم أفضل التي تحصل عليها أفضل مبادرة أسهمت في تطور رياضة معينة أو حدث رياضي.

ويحصل الفائزون بالمركز الأول عن كل فئة على تذكار جائزة اللؤلؤة و10 آلاف دولار أميركي، بينما سينال الفائزون بالمركزين الثاني والثالث مبلغًا قدره 5000 دولار أميركي.

ويحضر الحفل كوكبة من نجوم الرياضة في العالم على رأسهم النجم الإيطالي أليساندرو ديل بييرو نجم منتخب إيطاليا ونادي اليوفنتوس السابق، وعدد من رواد الصحافة العالمية والعربية والخليجية.

ويتولى تقديم الحفل كل من البطل الأولمبي جوناثان إدواردز، والنجم العالمي أليساندرو ديل بييرو، وأسطورة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين إن بي إيه، ياو مينغ، وذلك للتعريف بأفضل المتخصصين في الإعلام الرياضي حول العالم.

ويحتفي الحدث الذي ينظمه الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، وتستضيفه أبوظبي للإعلام بالإعلاميين الرياضيين الذين قدموا أبرز أعمالهم الصحافية وإنجازاتهم المؤثرة في الساحة العالمية.

ويأتي حفل تتويج الفائزين اليوم بعد ما يزيد على تسعة أشهر من العمل بدأت في الثاني من مارس الماضي من متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس، حين تم الإعلان عن إطلاق الجائزة، ومرت بالعديد من المحطات الترويجية في 16 حدثًا عالميًا مختلفًا استضافتها 15 دولة، وكانت بداية جولات الترويج من عشق اباد في تركمانستان في الثاني من أبريل الماضي عقب شهر واحد فقط من الإعلان عن خروج اللؤلؤة إلى النور، وانتهت الحملة الترويجية في الـ30 من أغسطس الماضي في بكين الصينية على هامش بطولة العالم لألعاب القوى.

‫ويتم اختيار الفائزين في الفئات التسع من قبل لجنة تحكيم محترفة تتألف من 11 شخصية مرموقة، يتمتع أفرادها بخبرة طويلة في الرياضة بشكل عام والصحافة الرياضية بشكل خاص، ويترأس لجنة التحكيم أسطورة كرة السلة السابق ياو مينغ، وتضم في عضويتها كلًا من رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، جيانيني ميرلو، ورئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية، الأردني محمد جميل عبدالقادر، ورئيس القسم الرياضي في وكالة الأخبار الفرنسية، فنسنت أمالف، ورئيس تحرير قسم الرياضة في صحيفة ديلي تليغراف، ديا بجروت، والأميركي دونا دي ارونا رئيس شركة "دامار" للتسويق والاستشارات الرياضية، والجنوب إفريقي مارك جليسون المعلق التلفزيوني في السوبر سبورت لكرة القدم والصحافة المستقلة والألماني راينر هولزسشيه رئيس قسم الصحافة والعلاقات العامة للجمعية الألمانية لكرة القدم، والأميركي جاري كمبر مستشار في اللجنة الأولمبية الدولية، والياباني شينسوكي كوباياشي رئيس تحرير قسم الأخبار الرياضية لوكالة أنباء كيودو، والأميركي نيل ويلسون الذي كان قد شغل منصب مراسل لصحيفة الديلي ميل البريطانية في الأولمبياد والألعاب الرياضية لمدة 25 عامًا.