استخدام قصبة مغناطيسية لعلاج مرض "الجَنَف"

عالج أطباء مدينة الشيخ خليفة الطبية طفلة إماراتية في التاسعة من العمر لعلاج بتقنية حديثة، تعتمد على استخدام قصبة مغناطيسية لعلاج مرض "الجَنَف"، وهو الاسم الذي يُطلق على الانحراف الجانبي للعمود الفقري.

 

وأوضح نائب مدير الشؤون الطبية، ورئيس قسم جراحة العظام في مدينة الشيخ خليفة الطبية، الدكتور يعقوب الحمادي، والذي استكمل برنامج الزمالة الطبية في كلية الجراحين الملكية، والحاصل على درجة الماجستير في جراحة العظام، أنَّ "المعالجة بالقصبة المغناطيسية (MAGEC) تمثل أحدث الخيارات العلاجية في العالم للجَنَف، وتُجرى بعد إجراء العملية الجراحية الأولية للتقويم، وهي خالية من التدخل الجراحي وتعتمد على استخدام قصبة مغناطيسية وتمثل البديل الأمثل للجراحات المؤلمة والمضنية، للعمود الفقري".

 

وأكّد الحمادي أنَّ "مدينة الشيخ خليفة الطبية بأنها المؤسسة الطبية الوحيدة في الدولة التي تُجرى بها جراحة الجنف، وفي إطار رؤيتها ورسالتها القائمتين على توفير أفضل رعاية صحية بمعايير عالمية رفيعة لسكان أبوظبي، سنواصل الاستعانة بهذا الخيار المبتكر الذي يُعد الأحدث من نوعه في العالم للتخفيف من معاناة المصابين بالجنف، لاسيما صغار السن منهم".

 

وأضاف "تمامًا مِثل الخيار القائم على القصبة التقليدية، يتم تثبيت القصبات المغناطيسية المجهرية جراحيًا في العمود الفقري للمصاب بالجنف لتقويم العمود الفقري بما يتوافق مع النمو، والفرق المهم بين الطريقتين أن الثانية تريح المريض من عناء الخضوع لعمليات جراحية لاحقة لمواكبة النمو".

 

ونجحت مدينة الشيخ خليفة الطبية بإدارة "كليفلاند كلينيك" حتى الآن بإتمام أربع عمليات ناجحة من هذا النوع، حيث كانت قد بدأت هذه العمليات للمرة الأولى في الدولة بعلاج طفل بعمر 13 عامًا.

 

من جانبه، وبيّن الدكتور زيد العبيدي، الحاصل على شهادة البورد الدنماركية الملكية، وجرّاح العظام والعمود الفقري للأطفال لدى مدينة الشيخ خليفة الطبية، الذي أجرى الجراحة غير المسبوقة في الدولة للفتى البالغ من العمر ثلاثة عشرة عامًا، "هذا النوع من العلاج يفيد الصغار المصابين بالجنف، عوضًا عن الخضوع مرارًا لعمليات جراحية مؤلمة لاحقة لإطالة القصبة بما يتناسب مع نمو الطفل، يعتمد العلاج الجديد على قصبات مغناطيسية وجهاز تحكم عن بعد خارجي دون الحاجة إلى أي جراحة، ويوفر مثل هذا العلاج المبتكر المال والوقت، والأهم من ذلك أنه يريح الأطفال وذويهم من عناء الجراحات المؤلمة".

 

وأبرز العبيدي أنّه "يُولد في الإمارات نحو 15 طفلٍ سنويًا يعانون من الجنف"، مضيفًا "نجحنا أخيرًا بإجراء عدد من العمليات الجراحية باستخدام الطريقة ذاتها، ونحن واثقون أن المزيد من المصابين بالجنف سيستفيدون من هذا الخيار المبتكر، ثمة اعتقاد سائد أن العلاج للمصابين بالجنف لا يتوافر إلا خارج الدولة، وهذا غير صحيح بتاتًا، إذ توفر مدينة الشيخ خليفة الطبية العلاج المتوافر في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية وبنسبة نجاح مماثلة".

 

وتعتبر مدينة الشيخ خليفة الطبية بإدارة "كليفلاند كلينيك" إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، المنظومة المسؤولة عن إدارة الأنشطة العلاجية على امتداد المستشفيات والعيادات العامة في إمارة أبوظبي.