خدمات مركز الوقن لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

دشنت مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة وذوي الاحتياجات الخاصة خدمات مركز الوقن لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة التابع لها في المنطقة الشرقية ليضاف إلى سلسلة المراكز الرعاية والتأهيل التابعة لها، والمنتشرة على مستوى أبوظبي، وذلك في إطار سياستها الرامية للوصول لكافة مناطق الإمارة لتقديم كافة خدمات رعاية وتأهيل تلك الفئات بمعايير عالمية تنفيذًا لتوجيها القيادة الرشيدة في ذلك.
وحرصت رئيس قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة في المؤسسة، مريم سيف القبيسي، على التواجد لاستقبال طلاب المركز الجديد في يومهم الدراسي الأول رافقها مبارك العامري مدير المركز.
وأكدت القبيسي أن الهدف من افتتاح المركز الجديد في مدينة الوقن هو التخفيف على الطلاب من فئات ذوي الاعاقة من الانتقال إلى مدينة العين.
وأشادت القبيسي بالمبادرة الطيّبة التي قامت بها بلدية العين من خلال منح المؤسسة مبنى مؤقتًا لتحويله إلى مقر للمركز الذي يقدم خدمات رعاية وتأهيل شاملة لفئات المعاقين بالمنطقة، والذي تصل قدرته الاستيعابية إلى 60 من فئات ذوي الإعاقة.
وأضافت القبيسي أن المؤسسّة حرصت على تجهيز المركز بكافة احتياجاته من مناهج دراسية وبرامج تأهيل وموارد بشرية وأجهزة لهذه الفئة بما يلبّي طموح وتوجيهات القيادة الحكيمة.
وأوضحت القبيسي أنّ مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة تعمل ومن خلال مجموعة من الخطط والبرامج المنظمة بطريقة علميّة على تطوير الخدمات المقدّمة في كافة مراكز الرعاية والتأهيل التابعة لها وبما يتوافق مع المعايير العالمية للعمل على دمج ذوي الإعاقة في المجتمع، حيث تعمل على استقطاب أفضل الخبرات العالمية المتخصصة في هذا المجال للاستفادة من خبراتهم وتوظيفها بما يخدم رؤية ورسالة المؤسسة الإنسانيّة، واستخدام أفضل الخدمات التي يقدمها القطاع الخاص لتلك الفئات وتبنيها في كافة مراكز المؤسسة وإداراتها.
وتقدمت القبيسي بالشكر للقيادة الرشيدة علي الدعم وما تقدمه من الجهود لخدمة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهنأت اولياء الأمور الذين حرصوا على التواجد مع أبنائهم في اليوم الأول لتدشين خدمات المركز الجديد الذي من شأنه ان يكون مساند ومظلة لتقديم الدعم لهم ليكونوا افراد فاعلين في مجتمعهم.
ومن جانبه أوضح مدير مركز الوقن، مبارك العامري، أن إدارة المؤسسة وفرت لمركز الوقن كافة متطلبات واحتياجات أبنائنا الطلاب من ذوي الإعاقة من البنية التحتية والمنشآت والمرافق والتجهيزات المناسبة حرصًا على تأمين الفرص التعليمية المناسبة لهم وتأهيلهم للاندماج في المجتمع وتأهيلهم للمشاركة الفعالة في مسيرة البناء على أرض الدولة
وأضاف العامري أن إدارة المركز حرصت على تنظيم احتفالية بمناسبة افتتاح المركز الجديد تضمنت فقرات عديدة منها الرسم على الوجه وشخصيات كرتونيه، فضلًا عن للضيوف في المركز، مشيرًا إلى أن مركز يعتبر إضافة مهمة لمراكز الرعاية والتأهيل التابعة لمؤسسة زايد تم افتتاحه ليخدم منطقة الوقن و العراد وابو كريه في اطار خطط المؤسسة لتوسع في نشر خدماتها على مستوي امارة ابوظبي .
حضر حفل تدشين خدمات مركز الوقن من المجتمع المحلي مكتوم البادي الحرسوسي مدير علاقات المجتمع في القطاع الجنوبي لبلدية العين و رياض محمد شحيدر مساعد مدير مدرسة بن حم الثانوية وعدد من أولياء الأمور.
يذكر أن مراكز مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانيّة تستقبل حالات التخلف العقلي والإعاقات الجسدية والإعاقات السمعية والبصرية وحالات التوحد، حيث تستخدم أحدث البرامج التأهيلية التي تواكب آخر التطورات في هذا المجال والتي تم تبنيها من قبل المؤسسة والمراكز ضمانًا للنتائج المرجوة، حيث يتم تقييم كل حالة يتم استقبالها بشكل منفصل وتصميم البرنامج التأهيلي الذي يتناسب معها مشيرًا إلى وجود عدد من الوحدات التي تقدم كل منها خدمات متنوعة لتلك الفئات من بينها خدمة التقييم الشامل التي تهدف إلى تحديد احتياجات الفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة من الخدمات التربوية والنفسية والاجتماعية والتأهيلية بهدف الارتقاء بقدرات الفرد لأقصى قدر ممكن وبما يساعد في عمليّة دمجه وتكيّفه مع المجتمع.