مركز تشكيل للفنون

أضاف مركز"تشكيل" ميزة جديدة وعالمية إلى برنامج إقامة فنان الذي ينظمه المركز وذلك مع مشاركة الفنانين المقيمين حاليًا فاري برادلي وكريس ويفر في ندوة "الفن الإلكتروني الدولية الـ20"، التي ستعقد في الفترة ما بين 30 تشرين الأول/ أكتوبر إلى 8تشرين الثاني/ نوفمبر في دبي.

وسيعرض فاري برادلي وكريس ويفر، في إطار مشاركتهما في برنامج إقامة فناني الوسائط الجديدة، المنظم ضمن برنامج إقامة الفنانين الضيوف، عملًا خاصًا في الموقع يحمل اسم "الأشكال المختلفة للغرف والنغمة".

 وكان برادلي وويفر قد عكفا على العمل، منذ بداية انضمامهما إلى البرنامج في جزيران/ يونيو، لإنجاز هذا المشروع التجريبي الذي سيعرض في إطار "ندوة الفن الإلكتروني الدولية". ويستكشف العمل العلاقة بين المساحات الهندسية والصوت.

 ويتمثل الجانب الأدائي والتعاوني لهذا العمل في إنشاء جوقة تجريبية حرة الشكل تتألف في معظمها من مغنين هواة، يعمل جميعهم مع المساحة والمباني إلى حد ما في أعمالهم اليومية.
 ويقام مشروع "الأشكال المختلفة للغرف والنغمة" في دورته الرابعة حتى الآن، حيث يستجيب إلى ثقافة الإمارات العربية المتحدة ذات البناء المتواصل.

وأعلنت فاري برادلي أنه"سيتم تفعيل المساحات المعمارية من خلال الجوقة لتطوير مقدرتهم الصوتية وسنقوم أنا وكريس بتثبيت مكبرات الصوت والمايكروفونات في أماكن محددة على كامل المساحة بحيث تهتز ضمن تردداتها الطبيعة الخاصة، مما يخلق تسلسلًا مبرمجًا عند سماعها جماعيًا".

وأضافت أنّ "المغنينون محترفون على صلة بصناعة البناء "المهندسون، المخططون، أو الماسحون"، وهم عادة ما يملون الشكل الذي سيكون عليه البناء ومن ثم يتابعون، وهذا ما يجعلهم في مواقع مختلفة بدلًا من أولئك الذين يختبرون المنتج النهائي بطريقة مادية وعلائقية بالكامل من خلال وسيط الصوت.

 وتشارك برادلي في برنامج "ندوة الفن الإلكتروني الدولية الـ20" في 3تشرين الثاني/ نوفمبر من خلال ندوة تجمعها مع فنانين صوت آخرين من مركز المؤتمرات في جامعة زايد، وتتحدث خلالها عن العملية السماعية في الحياة اليومية وعن جملة من المفاهيم المستمدة من الأعمال المتعددة التي قدمتها برادلي ومن أعمال ويفر أيضًا. 

كما أوضحت أنابيل دي جرسييغني "يبدع برادلي وويفرالموسيقيين التجريبيين، عملًا ينخرط فيه خيال المستمع ليكمل القطعة" ومنذ بدء تعاونهما في 2006، عمل برادلي وويفر على مشاريع توظف الأصوات البديلة للإلكترونيات، والظواهر الصوتية، والمواد المحلية والمعاد استخدامها.

وتابعت"أننا سعداء لكونهما معنا في برنامج إقامة فناني الوسائط الجديدة، ولمشاركتهما في ندوة "الفن الإلكتروني الدولية" هذا العام، حيث بإمكانهم مشاركة عملهم الفريد مع الجمهور المتنامي والمشارك هنا، مما يعزز البنية التحتية الثقافية إلى دبي".

وأشرف برادلي وويفر، في أيلول/ سبتمبر، على سلسلة من المحاضرات وعروض الأفلام حول فن الصوت في مقر "تشكيل"، وفي كانون الثاني/ يناير عام 2015 سيقدمان معرضًا في "تشكيل"، إلى جانب العمل الرئيسي خلال موسم الفن في دبي في شهرآذار/ مارس، وسينتهي برنامج الإقامة في نيسان/ إبريل 2015.