مركز مرايا للفنون

أعلن مركز "مرايا" للفنون، مركز الفنون البصرية المعاصرة في الشارقة، عن فتح باب المشاركة في برنامج "الفنان المقيم" في عامه الثالث.

ويمنح البرنامج الذي ينظّمه ويستضيفه مركز "مرايا" للفنون المشاركين من المواهب الفنية دولة من الإمارات العربية المتحدة وكل أنحاء العالم، فرصة مميزة للمشاركة في التدريب العملي عبر البرنامج، بدعم من نخبة من الفنانين والقيمين الفنيين المعاصرين الرواد.

 ويعمل مركز مرايا للفنون على الصعيد الدولي بالتعاون مع مؤسسات شريكة لإيفاد فنانين إماراتيين إلى الخارج، واستضافة فنانين عالميين في رحاب المركز الذي يتخذ من القصباء في الشارقة مقرًا له، ويقدم لثلاثة فنانين ومصممين معاصرين من الوجوه الصاعدة ومن الذين بلغوا منتصف مسيرتهم الفنية ثلاثة مقاعد في برنامج فنان مقيم قصير الأمد وعالي التأثير.

وستتيح برامج الفنان المقيم، والتي تُقام في فترات تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر، للمشاركين الفرصة لإجراء البحوث المستقلة والعمل بشكل وثيق مع القيمين الفنيين والفنانين الحاضرين في البرنامج.

وحثّ مدير مركز مرايا للفنون يوسف موسكاتيلو، الفنانين على اغتنام الفرصة، قائلًا "يُعد برنامج الفنان المقيم فرصة رائعة للسفر وتجربة مناطق جغرافية، وممارسات فنية، وبيئات عمل جديدة، والتعرف على مجموعة من الخبرات والتجارب، والعمل مع نخبة من أبرز المواهب الفنية المعروفة من فنانين وقيمين فنيين ناشطين في عالم الفن، ونتطلع مرة أخرى إلى استقبال مجموعة مختارة من المواهب الشابة في الشارقة، ومنح الفنانين المقيمين فرصة توسيع آفاقهم في الخارج".

واستضاف برنامج مرايا في العامين الماضيين عددًا من الفنانين العالميين من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، وهولندا، وإيطاليا، ودول الخليج العربي، بالمشاركة مع المتحف المقدوني في اليونان، وبينالي يوجياكارتا في إندونيسيا.

وسيتم منح المقبولين للمشاركة في البرنامج تذاكر طائرة، وسكن، ومنحة، كما سيقدّم المركز للمقيمين في مركزه في الشارقة موازنة ثابتة للبحوث والتطوير بهدف ابتكار عمل فني جديد.

ويُمكن للفنانين المقيمين في دولة الإمارات، والراغبين بالتقدم لبرنامج الفنان المقيم، ممن لا تقل أعمارهم عن 21 عامًا، وسبق لهم إقامة معرض فردي واحد على الأقل، أو المشاركة في معرضين جماعيين على الأقل، في الأعوام الثلاثة الماضية، التقدم إلى البرنامج، عبر التواصل مع مركز مرايا 
للفنون.

ويعود تأسيس مركز مرايا للفنون إلى العام 2010 كمركز فني إبداعي غير هادف للربح، وقدم المركز للجمهور منذ انطلاقته في الشارقة برنامجًا للمعارض الفنية المبتكرة للفنانين الرواد في المنطقة والعالم، ومرافق للوسائط المتعددة، وأرشيف للفيديو، ومكتبة فنية، وبرنامج عام منتظم لورش العمل والفعاليات تم تصميمه من قبل فريقه الداخلي والقيمين الفنيين الزوار وبالإضافة إلى أروقة العرض الموزعة على ثلاثة طوابق ضمن مقره الرئيسي، ويقيم مرايا معارض عدة في حديقة مرايا للفنون بواجهة المجاز المائية، والعديد من المواقع الأخرى في إمارة الشارقة.