الإضاءة الداخلية عنوان في هوية المكان

لكل عنصر من عناصر المشهد الزخرفي دوره وموقعه، قيمته ووظيفته. غير أن الإضاءة في المشهد الزخرفي تتفوق على كل العناصر، ليس فقط من حيث قيمها الجمالية والوظيفية، وإنما من خلال دورها العابر للعناصر.

وحين نتحدث عن الإضاءة في الديكور، فإننا نشير إلى تلك الخواص التي تكتنزها وتتشكل منها أهميتها الخاصة والتي لا يمكن من دونها – في أي حال – إنشاء مشهد زخرفي متكامل بكل أبعاده وأشكاله وخطوطه وألوانه وتفاصيله.

الإضاءة هي أصل في كل هذه المقومات حيث هي نفسها تهيمن على المشهد، وتدعم مكوناته وتمنح عناصره أسرارها. ولعل اللافت في الأمر أن الإضاءة هي نفسها، في لحظة ما، تتحول بكل أشكالها وخطوطها وألوانها وتفاصيلها إلى اللاعب الرئيسي في المساحات والأمكنة، لتضفي على طبائعها مسحة من الرومانسية حيناً، ومن الغموض حيناً آخر... وفي كل الأحيان تنشر الوضوح بكل تجلياته.

لذا فإن زواج الإضاءة مع الديكور، يعتبر من وجهة النظر المهنية ارتباطاً غير قابل للانفصال. إذ ثمة حالة تبادلية يصعب ترسيم حدودها. ففي حين أن الإضاءة تتيح للمشهد ولادات غير محدودة لمظاهر حسية نادرة، نجد أن المشهد نفسه وبطريقة غرائبية يمنح الإضاءة شرعيتها وبهاءها.

إنه زواج الضوء مع المادة والشكل واللون، حيث تكتسب كل العناصر قيمها وتجدد أبعادها وتضخ في الأمكنة رؤى جديدة تتجاوز المألوف.

ولعل المستويات المتقدمة التي وصل إليها التعامل مع الإضاءة، كمبتكرات وتصاميم واستثمار، تجعل منها عاملاً حاسماً في الحالة الإبداعية. فهي لا تتوافر فقط كعناصر إضاءة حصرية، بل تقدم منتجات فريدة تعكس الجهود المبذولة في هذا المجال، من جانب صناعيين لا يتوانون عن خوض كل المغامرات التي تقترحها مخيلة المصممين والمبتكرين بكل فئاتهم ومراتبهم.

على أن الحديث عن الإضاءة وأهميتها في الديكور، ينبغي ألا يدفعنا الى إهمال معايير وقواعد وربما أيضاً تقاليد، بل يجب التنبه لها واعتبارها جزءاً من العملية الزخرفية في لحظة توزيع الإضاءة وتكريس مساهمتها الجمالية والوظيفية. ولعل النقطة الأولى التي لا يمكن تغييبها، هي التركيز على مصادر الإضاءة.
وهنا لا بد من الأخذ في الحسبان، إلى جانب المصدر الصناعي (الكهرباء تحديداً) المصدر الطبيعي والذي يتوافر من خلال الأبواب والنوافذ والفتحات الأخرى، أكانت مُسندة بالزجاج أم مفتوحة بشكل دائم من خلال الهياكل الهندسية.

وهنا لا بد من ملاحظة الاهتمام الكبير الذي بدأت تكتسبه مصادر الإضاءة الطبيعية في السنوات الأخيرة. فالمعماريون – إلى جانب مهندسي الديكور – يصرفون اهتماماً لافتاً في استنباط الأفكار الجديدة من أجل هياكل هندسية تتحلّى باقتصاد واضح في مواد البناء من خلال نوافذ وواجهات زجاجية بالغة الاتساع، إلى جانب إلغاء الكثير من الجدران والفواصل الداخلية والتي تشكل عبئاً مادياً وحواجز مصطنعة تحجب الضوء المتسلل عبر النوافذ والواجهات، وتؤثر أيضاً في نمط الحياة الداخلية وشروطها الصحية.

والإضاءة الطبيعية إلى جانب الوفر الاقتصادي الذي تؤمنه، نجد أنها تراعي الشروط البيئية والتي تعتبر توفير الطاقة أحد أهم متطلباتها. وفي الواقع أن النوافذ الكبيرة والواجهات، بالإضافة إلى ما تقدمه كمصدر مميز للإضاءة الطبيعية، فهي تسمح من ناحية أخرى بدعوة الطبيعة بكل عناصرها إلى الداخل، مما يضيف إلى مواصفات الحياة داخل المنازل والشقق مراتب جديدة.

أما الإضاءة الاصطناعية، فإن مروحة عناصرها تتسع وتتنوع باتساع وتنوع الرغبات والاحتياجات. بالطبع تأتي الكهرباء على رأس القائمة، والمنتجات من عناصر الإضاءة الكهربائية تتوافر في الأسواق المختصة بأشكال وألوان وخطوط لا يمكن حصرها، كما أنها تتناغم مع كل الطرز والأساليب الزخرفية.
وسنجد التصاميم المختلفة، تتراوح بين الكلاسيكية والحداثة. وبين هذه وتلك مبتكرات تنطلق من العادي التقليدي لتصل إلى الطليعي الصادم. ولا شك في أن التقدم الصناعي الذي نشهده اليوم قد أغنى مخيلة المصممين والمبتكرين بمساحات جديدة وإمكانيات تنفيذ بالغة التكلف والتعقيد، أتاحت لهم الذهاب بعيداً في مجال التصميم.