الاتحاد للطيران

قامت الاتحاد للطيران بتطبيق نظام آلي جديد لإدارة الأدوات يوفر لمهندسي الصيانة إمكانية الوصول بسهولة أكبر إلى الأدوات وتحسين قدرات مناولة وتعقب الأدوات مع العمل في نفس الوقت على تجنب مخاطر فقدان الأدوات في أنظمة الطائرات الحيوية أثناء عمليات الصيانة.

وقال جيف ويلكينسون نائب أول للرئيس للشؤون الفنية بالاتحاد للطيران انه بفضل النظام الآلي الجديد لإدارة الأدوات أصبح بمقدور المهندسين الشروع في العمل على الفور وبكفاءة أكبر دون الحاجة إلى اتخاذ خطوات إضافية لتعقب أو تسجيل أو البحث عن الأدوات التي يستخدمونها في مهام عملهم الأمر الذي من شأنه توفير الكثير من الوقت ولاسيما في بيئة عمل مزدحمة مثل أعمال الصيانة.

وأوضح أن النظام الجديد يساهم في تعزيز مستويات السلامة بصورة كبيرة حيث لا يقتصر فقدان الأدوات على إضاعة وقت مهندسي الصيانة بل يمثل كذلك خطرا محتملا على السلامة إذا فقدت تلك الأدوات دون قصد داخل إحدى الطائرات.

ومن خلال ربط النظام الآلي الجديد بخادم مركزي عبر شبكة إنترنت لاسلكية "واي فاي" إلى جانب قدرة النظام على توفير سجل مراجعة لآخر 15 ألف معاملة تم إجراؤها يصبح بمقدور النظام الآلي تعقب الأدوات التي تم اختيارها من صندوق الأدوات المدار بالنظام ويتولى على الفور تحديد أي أدوات معطوبة أو مفقودة أو غير موجودة في المكان المخصص لها.

ولا يمكن فتح صندوق الأدوات إلا حين يقوم المهندسون المختصون بمسح بطاقاتهم ضوئيا عبر جهاز قارئ البطاقات المثبت على واجهة الصندوق حيث تحدد البطاقة هوية المهندس وما إذا كان أحد المهندسين المصرح لهم باستخدام صندوق الأدوات ومن ثم يقوم النظام بفتح صندوق الأدوات بعد عملية التحقق.

وباستخدام الشاشة المدمجة التي تعمل باللمس يقوم المهندس بتأكيد المهمة المكلف بها /عبر إدخال أمر العمل أو رقم المهمة/ وموقع المهمة.

وتم تجربة النظام الجديد بنجاح في مطار أبوظبي الدولي خلال شهر نوفمبر الماضي وهو ما أثمر عن تعميم استخدام النظام الجديد على امتداد كافة أجنحة الصيانة التابعة للاتحاد للطيران الهندسية في يناير من العام الحالي.

وتم تدريب ما يقرب من 350 مهندسا وفنيا بالشركة على النظام الجديد حيث سجل النظام ما يزيد على 50 ألف معاملة حتى الآن دون فقدان أي أدوات.

ويتولى مدير نظام إدارة الأدوات توزيع أنظمة صناديق الأدوات المتعددة التي يضم بعضها ما يصل إلى ألف أداة لكل صندوق في حين تشتمل أنظمة أخرى على أدوات مخصصة لأعمال الصيانة الكهربائية وصيانة مقصورات الطائرات حسب مهمة الصيانة المحددة على الطائرة وإلى مهندس الصيانة المخول الذي تم تكليفه بتلك المهمة.

ولدى إدارة الصيانة الفنية بالاتحاد للطيران الهندسية في الوقت الراهن 32 صندوق أدوات آلي في مواقع الصيانة بمتوسط استخدام 20 صندوقا في المرة الواحدة في الوقت الراهن.

وسوف يتم تحقيق التكامل بين الأنظمة المتبقية مع الخادم المركزي المخصص لنظام إدارة الأدوات وبرمجيات إدارة النظام من أجل الوفاء باحتياجات فرق الصيانة لدى وصول الطائرات لإجراء عمليات الصيانة والخدمة.