زيادة في عدد زائري دبي الأجانب

أكد تقرير نشرته مجموعة "أكسفورد للأعمال" أن دبي استقبلت 4.57 مليون زائر أجنبي في الربع الأول من 2017، بزيادة نسبتها 11% على أساس سنوي، وأكثر من ضعف معدل النمو في الفترة ذاتها من عام سابق، وفقًا لبيانات دائرة السياحة والتسويق التجاري. وتصدرت الهند سوق المصادر الرئيسية لدبي، حيث وصل 580 ألفًا منها في الربع المذكور، بزيادة 23% على أساس سنوي، تلتها السعودية، بـ440 ألفًا، والمملكة المتحدة، بـ350 ألفًا، زاد عدد الزائرين من روسيا والصين بنسبة 106% و64%، ليصل إلى 130 و230 ألفًا على التوالي.

وأضاف التقرير أن تلك الزيادات الكبرى جاءت في أعقاب موافقة الحكومة على منح التأشيرات عند الوصول للسياح الصينيين، في سبتمبر / أيلول، والزوار الروس في يناير / كانون الثاني. وساهمت السياحة بنحو 64 مليار دولار في اقتصاد دبي، في 2016، وهو رقم يتوقع أن يتضاعف في العقد المقبل، وفقًا لمجلس السياحة العالمي. وذكر التقرير أن البداية القوية للعام وضعت دبي على المسار لزيادة عدد الزوار إلى 20 مليون سنويًا، قبيل معرض "إكسبو 2020"، مما وفر للإمارة قاعدة قوية لتطوير عروضها السياحية بعد الحدث.

وأشار التقرير إلى أن زيادة عدد الزائرين تجلى في تحسن في معدل الإشغال الفندقي، الذي بلغ متوسطه 83.3% في الربع الأول من العام، بأعلى بثلاث نقاط من المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.