الرحلات الجوية

أعلن المكتب الإعلامي لوزارة النقل الروسية، اليوم الخميس، النظر في وقف الرحلات الجوية مع طاجيكستان بسبب خلافات بين البلدين حول استخدام مطار "جوكوفسكي" الجديد في ضواحي موسكو.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم عن الوزارة قولها: إن مطارات "شيريميتيفو" و"دوموديدوفو" و"فنوكوفو" الدولية - بحسب قرار الحكومة - تتبع لموسكو، أما مطار "جوكوفسكي" الجديد فإنه تابع لمدينة رامينسكويه (مقاطعة موسكو)، مؤكدة أن موقف الحكومة الطاجيكية بهذا الشأن يخالف سيادة السلطات الروسية في أراضيها ويخالف اتفاقية الرحلات الجوية بين البلدين.

وشددت الوزارة الروسية على أن موسكو ستتخذ إجراءات لحماية مصالح شركات الطيران الروسية في حال تمسك دوشنبه بموقفها، مشيرة إلى أن عائدات العمال المهاجرين الطاجيك الذين يعملون في روسيا تشكل 48% من الناتج الداخلي الإجمالي لبلادهم.

يُشار إلى أن مطار "جوكوفسكي" الدولي أصبح رابع مطار مدني بمنطقة موسكو، بعد افتتاحه رسميا في 30 مايو الماضي، وهو عبارة عن جزء من معهد "غروموف" للبحوث الجوية، وسبق أن استُخدم بمثابة منشأة أساسية لاختبار الطائرات في أيام الحقبة السوفيتية، بما فيها اختبارات مكوك "بوران" الفضائي الشهير في ثمانينيات القرن الماضي. كما يُستخدم هذا المطار حاليا من قبل وزارة الطوارئ وشركات متخصصة في نقل البضائع جوا.