الفيلم الفلسطيني "عمر"

أكد الفنان جمال سليمان إن فكرة الشك في المقاومة التى تناولها فيلم "عمر" لعبت دورا مهما فى إظهار المقاومة بشكل غير الذى إعتادت عليه وسائل الإعلام،وأن المقاومة يقوم بها بشر يمرون بأصعب الظروف .
وقال الفنان، خلال الندوة التى اقيمت للفيلم الفلسطينى "عمر" الذى تم عرضه خلال مهرجان الاسكندرية السينمائى فى دورته الثلاثين ، إن الرصاصة الأخيرة التى إنطلقت من البطل "عمر" فى رأس ضابط المخابرات الإسرائيلى قطعت فكرة الشك فى المقاومة .
من جانبه، قال المخرج الفلسطينى هانى أبو أسعد خلال الندوة إن فيلم عمر يعكس فكرا تثقيفيا وتوعويا للجيل الجديد عن المقاومة.
وأضاف أن فيلم "عمر" مأخوذ من رؤيات مصرية مثل فيلم الكرنك و فى بيتنا رجل ،مضيفا أن الإنسانية فى الفيلم جاءت بفضل السينما المصرية ،وقال "فيلم عمر نوع من أنواع التكريم للأفلام المصرية ".
وأشار أبو أسعد خلال رده على أسئلة المشاركين فى الندوة ،إنه قصد أن يكون البطل خبازا لأن الخبز يوضع على النار وإذا زاد الوقت إحترق و إذا قل لا يؤكل و بالتالى البطل كان فى حاجة إلى هذا التوازن لكى يعيش.
وعن كثرة المطاردات فى الفيلم قال أبو أسعد إن كل مطاردة تعكس نقاط ضعفه وقوته فى قدرته على الهروب منهم وتغيير ملابسه خلال المطاردة الأمر الذى ساعده على الهرب بسهولة.