الأوسكار

 أعلن هنا اليوم عن ترشيحات الدورة الـ88 لأكاديمية العلوم والفنون السينمائية الأمريكية (الأوسكار) وهي أبرز جائزة في مجال صناعة السينما. وستعلن في 28 فبراير المقبل الأسماء الفائزة في حفل يقدمه الممثل الكوميدي كريس روك في هوليوود.وفيما يلي قوائم الترشيحات في الفئات الرئيسية فيما يخص أفضل أفلام تم ترشيحها: "ذا بيج شورت"، "بريدج اوف سبايز"، "بروكلين"، "ماد ماكس: فيوري رود"، "ذا مارشان"، "ذا ريفينانت"، "روم" ، "سبوتلايت".

أما فيما يخص أفضل مخرج فتم ترشيح كل من ادم مكاي عن فيلم "ذا بيج شورت"، جورج ميلر عن فيلم "ماد ماكس: فيوري رود"، اليخاندرو جي. إيناريتو عن فيلم "ذا ريفينانت"، ليني إبرامسون عن فيلم "روم"، توم مكارثي عن فيلم "سبوتلايت".وبالنسبة لأفضل ممثل تم ترشيح كل من الممثل بريان كرانستون عن فيلم "ترومبو"، والممثل مات ديمون عن فيلم "ذا مارشان"، ليوناردو دي كابريو عن فيلم "ذا ريفينانت"، مايكل فاسبندر عن فيلم "ستيف جوبز"، وإيدي ريدمين عن فيلم "ذا دانيش جيرل".وقد رشحت فيما يخص أفضل ممثلة كل من كيت بلانشيت عن فيلم "كارول"، وبري لارسون عن فيلم "روم"، جنيفر لورانس عن فيلم "جوي"، تشارلوت رامبلينج عن فيلم "45 ييرز"، وسيرشا رونان عن فيلم "بروكلين".

ورشح في فئة أفضل ممثل مساعد كل من: الممثل كريستيان بال عن فيلم "ذا بيج شورت"، توم هاردي عن فيلم "ذا ريفينانت"، مارك روفالو عن فيلم "سبوتلايت"، مارك رايلانس عن فيلم "بريدج أوف سبايز"، سيلفستر ستالون عن فيلم "كريد".وفي فئة أفضل ممثلة مساعدة رشحت كل من الممثلة جنيفر جيسون لي عن فيلم "ذا هيتفول إيت"، روني مارا عن فيلم "كارول"، ريتشل مكادامز عن فيلم "سبوتلايت"، أليشا فيكاندر عن فيلم "ذا دانيش جيرل" وكيت وينسلت عن فيلم "ستيف جوبز".وقد رشح لأفضل سيناريو "أصلي" كل من "بريدج اوف سبايز"، "اكس ماشينا"، "إنسايد اوت"، "سبوتلايت"، "ستريت اوتا كومتون". وعن فئة أفضل سيناريو "مقتبس" رشح كل من "ذا بيج شورت"، "بروكلين"، "كارول" و"ذا مارشان" و"روم".وعن أفضل فيلم رسوم متحركة رشح كل من فيلم "أنوماليزا"، "بوي ند ذا وورلد"، "إنسايد اوت"، "شون ذا شيب موفي"، وفيلم "ون مارين ووز ذير".وفيما يخص أفضل فيلم وثائقي رشح كل من "إيمي"، "كارتل لاند"، "ذا لوك اوف سايلنس"، "وات هابند ميس سيمون"، "وينتر اوف فاير: يوكرينز فايت فور فريدم".

كما رشح كل من الأفلام التالية عن أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية: إمبريس اوف ذا سيربنت (كولومبيا)،  موستانج (فرنسا)، صن اوف سول (المجر)،  ذيب (الأردن)، إيه وور (الدنمارك).أما فيما يخص أفضل موسيقى تصويرية فرشح كل من: توماس نيومان عن فيلم "بريدج أوف سبايز"، كارتر بورويل عن فيلم "كارول"، إينيو موريكوني عن فيلم "ذا هيتفول إيت"، يوهان يوهانسون عن فيلم "سيكاريو"، جون وليامز عن فيلم "ستار وورز: ذا فورس اويكنز".