رئيس دولة فلسطين محمود عباس

التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس اليوم في رام الله، وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي، إن الرئيس عباس أكد خلال لقاءه بفابيوس على تطابق الأفكار الفلسطينية والفرنسية، ونحن ملتزمون بهذه الأفكار التي من شأنها العمل على إطلاق عملية السلام وبدء المفاوضات لإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والمتواصلة جغرافيا في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس ضمن مفهوم حل الدولتين.

وأشار المالكي إلى أن عباس أطلع فابيوس، على جهود تشكيل حكومة فلسطينية جديدة تقوم بتوحيد الصف الفلسطيني، والحكومة ستكون ملتزمة بمبادئ اللجنة الرباعية التي تحدثنا عنها باستمرار.

بدوره، أكد وزير الخارجية الفرنسي أن الهدف من هذه الزيارة هو تقديم الأفكار الفرنسية لأصدقائنا وشركائنا، للبحث عن السلام والأمن، فالقضية الفلسطينية-الإسرائيلية هامة جداً، ويجب أن نعطي الفلسطينيين حقهم بإقامة دولتهم المستقلة.

وحذر فابيوس من فشل الجهود الدولية لتحقيق السلام، قائلا "هناك خطر اشتعال المنطقة، وانفجار للعنف، لذلك إذا أردنا أن ننجح يجب علينا مناقشة هذه الأفكار دون أي حكم مسبق عليها، وأهمها السعي لتحقيق السلام والأمن، وتحقيق دولة فلسطينية مستقلة، لذلك علينا استخلاص العبر من الماضي والاستفادة من التجارب السابقة لتحقيق السلام".

واس