رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد

غادر النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح المغرب مساء اليوم في ختام زيارة رسمية دامت يومين ترأس خلالها الجانب الكويتي في الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة الكويتية - المغربية التى اختتمت اعمالها في وقت سابق اليوم.

وكان في وداع الشيخ صباح الخالد والوفد المرافق بمطار الرباط - سلا وزير الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار وعدد من كبار موظفي وزارة الخارجية المغربية اضافة الى سفير دولة الكويت في الرباط شملان عبدالعزيز الرومي ومسؤولي السفارة.

وتميزت زيارة الشيخ صباح الخالد بالتوقيع على سبع اتفاقيات تعاون ثنائي بين البلدين وباجراء سلسلة مباحثات مع رئيس الحكومة المغربية عبدالاله بنكيران ووزير الخارجية صلاح الدين مزوار.

كما عقد الشيخ صباح الخالد مؤتمرا صحافيا مشتركا مع مزوار في ختام اعمال اللجنة العليا المشتركة أكد فيها الطرفان عمق العلاقات الاخوية والوشائج التاريخية التي جعلت من المغرب "بلدا جارا للكويت على المحيط الاطلسي".

وأكدا ان الاتفاقيات التي تم توقيعها بهذه المناسبة "دشنت لجيل جديد من العلاقات بين الفاعلين من خلال الوعي بالفرص الاكبر للتعاون والاشراك الواسع للقطاع الخاص والاقتناع بأهمية التوجه الى اسواق جديدة خاصة في افريقيا جنوب الصحراء".

وابرزا الاجواء الايجابية التي سادت اعمال اجتماعات اللجنة القطاعية واللجنة التحضيرية في تطابق تام لوجهات النظر ورعاية المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين تحت قيادتيهما الحكيمتين مشيرين الى أن اللجان تمكنت على مدى يومين من تقييم ناجع لحصيلة التعاون الثنائي مع التركيز على الافاق الجديدة التي ستعطي طموحا جديد للشراكة الكويتية -المغربية سواء على مستوى القارة الافريقية او اسواق اخرى عبر العالم.

وشددا على الانخراط القوي للقطاع الخاص مع التركيز على المشاريع المربحة والاستثمارات المتبادلة مشيدين بالدعم المستمر لدولة الكويت لمشاريع التنمية في المغرب وتعزيز بنيته التحتية لافتين الى دينامية الاستثمار الكويتي في المغرب.

وتحدث الشيخ صباح الخالد ومزوار عن الافة التي تهدد استقرار وامن شعوب المنطقة وبلدانها مؤكدين ضرورة العمل بقوة لمواجهتها والتصدي لها في اطار القيم الانسانية والاخلاقية والقانونية التي يؤمن بها الشعبان الكويتي والمغربي بتسامح ووسطية واعتدال.

وكان الشيخ صباح الخالد وصل الى المغرب مساء امس يرافقه وفد ضم مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب احمد البدر ومدير ادارة مكتب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور احمد ناصر المحمد الصباح وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الكويتية.

المصدر:كونا