معرض نيودلهي الدولي للكتاب

تشارك هيئة الشارقة للكتاب في الدورة الثالثة والعشرين من معرض نيودلهي الدولي للكتاب، أقدم وأكبر معرض للكتاب في الهند، والذي تقام فعالياته خلال الفترة من 41 إلى 22 شباط/ فبراير الجاري، بمشاركة أكثر من 1000 ناشر من 30 بلداً، أبرزها سنغافورة، ضيفة شرف الدورة، فيما اختار المنظمون اتحاد الناشرين الكوريين ضيفاً خاصاً هذا العام .

ويترأس رئيس الهيئة الوفد المشارك في المعرض، أحمد بن ركاض العامري يرافقه تنفيذي الشؤون الخارجية في الهيئة، موهان كومار، وفيصل النابودة، إداري المبيعات الدولية . وتتميّز مشاركة هذا العام، بتواجد هيئة الشارقة للكتاب، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب، في جناح واحد .

وأوضح أحمد بن ركاض العامري: "تأتي مشاركة الهيئة في معرض نيو دلهي للكتاب تحقيقاً لرؤية و توجيهات عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة،الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي،  بنشر مشروع الشارقة الثقافي ورسالتها الحضارية والإنسانية عبر العالم، حيث تشهد العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين الإمارات والهند تطوراً متواصلاً، نظراً للتاريخ الطويل من التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، وجاءت هذه المشاركة لتعزز هذه العلاقات وتنتقل بمجالها الثقافي إلى مستويات أعلى" .

واستقبل جناح الهيئة في المعرض العديد من الشخصيات الرسمية والثقافية والإعلامية، وكان من أبرزهم سمريتي إيراني، وزيرة العمل والتوظيف الهندية، التي أشادت بجهود حاكم الشارقة، في نشر الثقافة باعتبارها حقاً وضرورة للمقيمين كافة، في الشارقة والإمارات، وأكدت أن المشاريع الثقافية التي تتبناها الشارقة، وتشمل مختلف مجالات الثقافة والفنون والآداب، تخدم جميع شرائح المجتمع وفئاته، وخاصة العمال والموظفين من بينهم .

وعقد أحمد العامري، لقاء مطولاً مع رئيس اتحاد الناشرين الهنود، د . أشوك جوبتا،  استعرض خلاله مهام هيئة الشارقة للكتاب، وأبرز المشاريع التي تنفذها وتشرف عليها وفي مقدمتها معرض الشارقة الدولي للكتاب ومهرجان الشارقة القرائي للطفل، كما تناول الاجتماع مدينة الشارقة للنشر، التي تشكل وجهة للناشرين من المنطقة والعالم .