الاتحاد الاوربي

 اقترحت ورقة قدمها باحث بمركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" تأسيس حوار استراتيجي خليجي–أوروبي على غرار الحوار الخليجي- الأميركي الذي تم تأسيسه في 2006 لمناقشة مستجدات الأمن الإقليمي.

وخلصت الورقة التي قدمها الباحث د. أشرف كشك في مؤتمر كامبردج الذي عقد مؤخرا بالمملكة المتحدة إلى أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن ينهض بدور أكبر تجاه أمن المنطقة تتناسب مع ثقل الاتحاد ومع أهمية منطقة الخليج العربي.

وأكدت الورقة أن دور الاتحاد الأوروبي تجاه أمن الخليج لا يتناسب مع المزايا الاستراتيجية في علاقة الاتحاد الأوروبي بدول مجلس التعاون مقارنةً بالولايات المتحدة الأمريكية ، رغم الثقل الهائل للاتحاد الأوروبي الذي يضم 28 دولة يتجاوز تعدادها 500 مليون نسمة وناتج محلي 13 تريليون دولار اي ما يعادل خمس الناتج العالمي.

وقال د. أشرف أن الاتحاد الأوروبي لم يتمكن حتى الآن من تطوير هوية أمنية تجاه أمن الخليج تتمايز عن الرؤية الأمريكية. واقترح كشك عدة آليات لتطوير العلاقات الخليجية الأوروبية وخاصة في مجال أمن المنطقة منها ضرورة وجود أنماط منظمة من التعاون الدفاعي بين الجانبين.

ودعا كشك في ورقته الاتحاد الأوروبي الى دراسة الاحتياجات الأمنية الحقيقية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنها مخاطر الإرهاب الإلكتروني ومكافحة الإرهاب والتعاون في مجال إدارة الأزمات، وقال ان الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى توسيع تمثيله الدبلوماسي لدى دول مجلس التعاون.

وترى الورقة أن هناك سوابق ايجابية يمكن البناء عليها فيما يخص علاقات الطرفين في قضايا أمن المنطقة ومن تلك السوابق ومنها التعاون الأوروبي- الخليجي لحل الأزمة اليمنية، إلى جانب دور الاتحاد تجاه قضية البرنامج النووي الإيراني.