الأديب والروائي هاشم غرايبة

صدر حديثا عن دار "الآن ناشرون وموزعون" مجموعة قصصية بعنوان "حبة قمح" للأديب والروائي هاشم غرايبة، وهي توثق عبر حوار عذب لحظات إنسانية ومشاعر جميلة يملؤها الصدق.

ويحمل غلاف المجموعة القصصية كلمة للناقد والتشكيلي حسين نشوان، يشير فيها إلى أن في قصص غرايبة "إلحاحاً للعودة إلى الطفولة، طفولة الكائن، وطفولة الكون، وفيها يستعيد سيرة الأشياء بأنسنة اللحظة التي تختزل معنى الوجود الذي يمرّ أمامنا كطيف، مجرد طيف لا نمسك منه سوى الحلم والوهم".

وأشار إلى أن المجموعة تحمل لحظة غامضةً لها إيمانها الخاص ومذاقها الخاص الذي تتلذذ به النفس بداعي الحكي، فالقاص يدون اللحظات الإنسانيّة الأكثر بساطةً ضمن حوار داخلي يتأمل فيه بصفاء العارف القلق رحلة الحياة في مدارجها ومنعرجاتها وفرحها ومفازاتها وخساراتها".

وهاشم غرايبة من مواليد الأردن عام 1951، وهو عضو في رابطة الكتاب الأردنيين، وفي اتحاد الكتاب والأدباء العرب، وصدر له عدد من الروايات منها: بيت الأسرار، المقامة الرملية، الشهبندر، "بترا: ملحمة العرب الأنباط"، والقط الذي علمني الطيران، كما صدرت له قصص قصيرة مثل: هموم صغيرة، قلب المدينة، وعدوى الكلام، ومجموعات أخرى في الكتابة للأطفال ومسرحيات.