الحيّ الثقافي "كتارا"

تحتضن دار الأوبرا في الحيّ الثقافي "كتارا" الجمعة عرضًا موسيقيًا تقيمه السفارة البلجيكية في قطر، وتحييه الفرقة البلجيكية الساكسفونية، وذلك بمناسبة مرور 200 سنة عن مولد أنتوني-جوزيف آدولف ساكس المصمم البلجيكي للآلات الموسيقية ومخترع آلة الساكسفون.
يقدم العرض ستة من أبرع العازفين الذين زاروا أنحاء عديدة من العالم ليقدموا عروضًا مبهرة ومميزة تعكس براعتهم ومدى تمكنهم من العزف على هذه الآلة.
جدير بالذكر أن مخترع آلة الساكس هو أنتوني-جوزيف آدولف ساكس المولود في السادس من نوفمبر 1814والمتوفي في الرابع من فبراير 1984 وكان يعمل مصمم آلات موسيقية، وموسيقارا يعزف على آلتي الفلوت والكلارينيت، وعرف باختراعه لآلة الساكسفون.
وعندما صمم أدولف ساكس آلة الساكسفون كان يطمح أن تحقق هذه الآلة النفخية تنوعًا في الألحان على مستوى الآلآت الوترية والحقيقة أنه قد نجح فهذه الآلة تتمتع بالقدرة على تقديم طيف واسع من التعابيير والحالات الشعورية .
وولد آدولف في دينانت، وألونيا في بلجيكا لوالده تشارلز-جوزيف ساكس والذي كان أيضا مصمم آلات موسيقية والذي أجرى العديد من التعديلات على تصميم آلة الهورن. بدأ أدولف بتصنيع الأدوات الموسيقية في عمر صغير، وشارك في مسابقات في عمر خمسة عشر عاما. ومن ثم درس طريقة عزف آلتي الفلوت والكلارينيت في المدرسة الملكية للغناء في بروكسل.
وانتقل آدولف في عام 1841 إلى باريس ليبدأ بتصنيع الأدوات الموسيقية هناك. وهناك قام بتطوير ما يعرف باسم آلة الساكسفون في عام 1846 وتوفي عام 1894 في باريس.