دار الأوبرا المصرية

 تبدأ دار الأوبرا المصرية ، للعام الخامس على التوالي ، البث الحصري والمباشر لعروض أوبرا المتروبوليتان الأمريكية في الموسم الجديد 2014 – 2015 ، بأوبرا ماكبث للموسيقار العالمي فيردي، وذلك مساء السبت الموافق 11 أكتوبر على المسرح الصغير.
وأوبرا ماكبث للموسيقار العالمي فيردي مستلهمة من مسرحية الأديب الانجليزي الشهير وليم شكسبير التي تحمل نفس الاسم ، وتدور أحداثها بين عامي 1040 و1057 ، في مقاطعة موراي شمال اسكتلندا خلال حكم الملك دنكان،حيث يعيش اللورد ماكبث أحد رجال الملك المقربين وأثناء عودته منتصرا في أحد الحروب تستوقفه ثلاث ساحرات وتخبرنه بنبؤة توليه عرش اسكتلندا فيطلع زوجته التي تطمح في مكانة عالية لنفسها ولزوجها على تلك النبوءة الغريبة وتقنعه بقتل الملك وبالفعل يستجيب لها ليقع بعدها فريسة للألم والعذاب وتتوالى الأحداث.
تجدر الإشارة إلي أن أوبرا "ماكبث" كتب فيردي موسيقاها عام 1847،ومثّلت بداية نضجه في تلحين الأعمال الأوبرالية كما أنها تعد الأولى بين مسرحيات شكسبير الثلاثة عطيل 1887 وفالستاف 1893 اللذين وضع فيردي ألحانهما.
وتمثل ماكبث المولد الجديد لأسلوب فيردي الخاص والمتميز بالجمل الموسيقية الجميلة والفخمة التى تبحر فى أغوار العواطف الإنسانية وتعتمد على الانفعالات النفسية والعاطفية.