مؤتمر سابق للجائزة العربية للعلوم الاجتماعية

استحوذ الباحثون المغاربة على نتائج الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية التي أعلنها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة. ففي الموضوع الأول للجائزة والذي خصص لأدوار المثقفين في التحولات التاريخية.

وفاز بجائزته الثالثة كل من المغربيين الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش عن بحثه "سؤال تجديد أدوار المثقف في ضوء تحولات الربيع العربي: دور التواصل الشبكي والميداني كخيار إستراتيجي"، والدكتور حسن طارق عن بحثه "المثقف والثورة - الجدل المُلتبس: محاولة في التوصيف الثقافي لحدث الثورة"، وقيمة الجائزة 10 آلاف دولار.

أما الفرع الثاني من الجائزة والذي خصص لموضوع الجامعات والبحث العلمي في العالم العربي، فقد عادت جائزته الثانية للدكتور محمد فاوبار من المغرب عن بحثه "مختبرات العلوم الإنسانية وسيروره تأسيس الجماعة العلمية في الجامعة المغربية بين الفرص والمعيقات: محاولة في سوسيولوجيا العلوم الإنسانية".

واستحق الجائزة الثالثة كل من الدكتور عامر دقو من سورية عن بحثه "العلاقة بين التعليم الجامعي والديمقراطية في الوطن العربي من خلال نتائج استبيان الباروميتر العربي – الجولة الثانية"، والدكتور علام حمدان من فلسطين عن بحثه "الطريق نحو الجامعات البحثية عالمية المستوى: دراسة شمولية في الجامعات العربية".

أما جائزة الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية: ففاز بالجائزة الثانية، وقيمتها 10 آلاف دولار، الدكتور سعيد الصديقي من المغرب عن بحثه "الجامعات العربية وتحدي التصنيف العالمي: الطريق نحو التميز" ، في حين حجبت اللجنة الجائزتين الأولى والثالثة.

وبخصوص جائزة الأبحاث المنشورة في الدوريات الأجنبية، ففازت بالجائزة الثالثة، وقيمتها 5 آلاف دولار، ففازت بها الأستاذة زينب البرنوصي من المغرب عن بحثها المنشور باللغة الإنجليزية