وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية

  انطلقت اليوم منافسات النسخة الثالثة من مسابقة المؤذن القطري "بلال العصر" والتي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالتعاون مع المجلس الأعلى للتعليم، وبمشاركة نحو مائة طالب من 15 مدرسة ثانوية مستقلة.

وأقامت وزارة الأوقاف حفلا بقاعة الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود بمقر إدارة الدعوة "سابقا" بمناسبة انطلاق المسابقة، حضره سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وممثل عن المجلس الأعلى للتعليم والمدارس المشاركة.

وقال السيد محمد حمد الكواري مدير إدارة المساجد إن إقامة هذه المسابقة يأتي من منطلق الإيمان بأهمية نشر ثقافة الأذان بين النشء وضرورة رعاية المواهب وإبرازها للمجتمع لتكون رسالة بليغة تؤكد قدرات الشباب ومواهبهم.

وأوضح السيد الكواري في كلمة له خلال الحفل أن المسابقة تعكس اهتمام وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتوفير كل ما من شأنه القيام بشعيرة الأذان على أكمل وجه وبما يليق بمكانة الأذان والصلاة في الإسلام.

وأضاف أن وزارة الأوقاف جعلت من مسابقة "بلال العصر" هذا العام حاضنة أفضل للحناجر الشابة، مشيرا في هذا السياق إلى أنه سيتم احتضان هذه المواهب وصقلها لتكون قادرة على العطاء من أعلى قمم المآذن.

وأفاد مدير إدارة المساجد أنه سيتم تكريم المتسابقين من ذوي المواهب وتكليفهم بالأذان في جوامع الدولة المختلفة وفق خطة تدريبية وتأهيلية توضع بالتعاون مع إدارة الدعوة والإرشاد الديني لتأهيل المرشحين من الناحية الشرعية لأداء الأذان مع رصد مكافأة قيمة لهم .

بدوره، لفت الدكتور عبدالله المري رئيس فريق مناهج العلوم الشرعية بالمجلس الأعلى التعليم إلى أهمية الأذان في الإسلام، داعيا الشباب إلى اللحاق بركب المؤذنين الذين يرفعون اسم الله عاليا صباحا ومساء.

وتهدف مسابقة "بلال العصر" إلى ربط النشء بالأذان، وبيان أهميته والتعريف بمكانة المؤذن في الإسلام، واكتشاف المواهب من الطلاب من ذوي الأصوات الندية، وتأهيلهم لهذه الوظيفة الجليلة في مساجد قطر.

وتتراوح جوائز المسابقة التي تستمر منافساتها أسبوعا تقريبا بين 10 آلاف و3 آلاف ريال، ويتوقع أن يتم تكريم الفائزين في حفل ينظم خلال الأسبوع المقبل.

وتجري المنافسات بقاعة الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود بإدارة الدعوة سابقا " فريج كليب" التي ستستقبل نحو ثلاث مدارس يوميا خلال فترة المسابقة.

وتضم لجنة التحكيم خمسة من ذوي الكفاءة والخبرة في مجال الإمامة والخطابة والأذان برئاسة السيد محمد بنيان الدوسري، وعضوية كل من السادة أحمد يوسف فخرو، ومحمد حسن طاهر، ومعاذ يوسف القاسمي، ومحمد الغياثين.