الدورة السادسة في تحقيق المخطوطات

انطلقت فعاليات الدورة التأهيلية السادسة في مجال تحقيق المخطوطات أمس وتستمر أسبوعين ويشارك فيها 50 متدربا ومتدربة تحت رعاية معالي جمعة الماجد رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث وبمشاركة واسعة من 20 جهة من داخل دولة الإمارات وخارجها.

ويحاضر في الدورة مجموعة من المتخصصين في مجال المخطوطات وتحقيقها منهم الدكتور عبد الستار الحلوجي من معهد المخطوطات العربية بمصر والدكتور عبد العزيز دخان من جامعة الشارقة والـدكتور عبد الحكيم الأنيس من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي ومن مركز جمعة الماجد الدكتور عز الدين بن زغيبة وشهاب الله بهادر وشيخة المطيري.

وتنقسم الدورة إلى قسم نظري وقسم عملي.. يبحث القسم النظري العديد من المواضيع المهمة تبدأ بلمحة تاريخية عن المخطوط ومناهج التحقيق ودراسة المؤلف وجمع النسخ ومقابلتها وتخريج النصوص الحديثية والشعرية بالإضافة إلى تجارب كبار المحققين.. أما القسم العملي فيجري فيه العمل على نسخ مصورة توزع على المتدربين ليطبقوا ما تعلموه ويقوموا بالبحث عن عنوان المخطوط وتوثيقه ثم توثيق المؤلف ثم كتابة النص وتخريج الآيات والأحاديث والنصوص الشعرية والأقوال وغير ذلك مما تتطلبه عملية التحقيق.