كتاب سالم الجمري

أصدرت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية الطبعة الرابعة 2014 من كتاب " سالم الجمري..حياته وقراءة في قصائده " للمؤلف سلطان العميمي.

تقع الطبعة الرابعة من الكتاب - التي صدرت بعد عام واحد من صدور الطبعة الثالثة وتسع سنوات من صدور الطبعة الثانية عام 2005 و/ 15 / عاما من صدور الطبعة الأولى عام 1999 - في / 290 / صفحة مقسمة إلى جزأين الأول عن حياته والثاني قراءة في قصائده إضافة إلى خمسة ملاحق الأول عبارة عن مقابلة مع الشاعر سالم الجمري والثاني مختارت من قصائد الجمري والثالث قصائد بخط الشاعر والرابع الجمري .. صور ووثائق والملحق الخامس عن الألغاز الشعرية.

ويبين الكتاب أن الشاعر الإماراتي سالم الجمري يعد أحد أشهر شعراء النبط في تاريخ الشعر النبطي في دولة الإمارات ورائد كبير من رواد كتابة القصيدة النبطية المغناة حيث لا تزال قصائده هدفا للمطربين والمغنين في الإمارات.

وتناول الجزء الأول من الكتاب مولد الجمري في ديرة دبي بداية القرن الـ/ 20 / و الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي كانت سائدة آنذاك وتناول بداياته الشعرية وفترات حياته

الحافلة بكل أنواع التحدي والكفاح بدءا بعلاقته بالبحر والغوص مرورا بسفره إلى دولة الكويت والمملكة العربية السعودية ثم عودته إلى دبي واشتغاله بالتجارة وانتهاء بوفاته عام 1991 ..

فيما تطرق المؤلف في هذا الجزء إلى القصائد التي ارتبطت بمناسبات معينة في حياته وعلاقته بالأغنية الشعبية ومشواره مع الفنانين الذين تغنوا بقصائده.

كما تناول المؤلف في الجزء الثاني الجانب الشعري عند الشاعر والروافد الفكرية والثقافية في أشعاره وأهم أغراضها إضافة إلى قراءات في عدد من قصائده التي نشرت أو لم تنشر.

يذكر أن " أكاديمية الشعر " في أبوظبي تعتبر أول جهة أدبية متخصصة في الدراسات الأكاديمية للشعر العربي بشقيه الفصيح والنبطي وجاءت فكرة تأسيسها استكمالا للاهتمام الذي توليه

إمارة أبوظبي للأدب والثقافة بما في ذلك الشعر الذي يعد مرجعا مهما وأصيلا في تاريخ العرب.