ملتقى الشارقة للسرد

تنطلق اليوم، ولمدة ثلاثة أيام، فعاليات الدورة الرابعة عشرة من ملتقى الشارقة للسرد، التي تنظمها إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة، ويحلّ للمرة الأولى خارج الإمارات في مدينة الأقصر (جنوبي مصر)، ويحمل الملتقى عنوان "القصة القصيرة ورهان التجديد"، ويشتمل على محاور ستة يتم طرحها ومناقشتها في جلسات صباحية ومسائية، هي: "القصة من التراث إلى الخيال الغيري"، "المرجعيات الثقافية في القصة القصيرة"، "القصة القصيرة من الخيال إلى واقع متوهج"، "القصة القصيرة والشبكة العنكبوتية تواصل أم انقطاع"، "القصة القصيرة جداً ومحاولات التأطير"، و"تحولات القصة القصيرة بين الجماليات والضرورة".

ويفتتح عبد الله بن محمد العويس رئيس الدائرة أعمال الملتقى بكملة يتناول فيها أهداف الملتقى، كما يلقي وزير الثقافة المصري حلمي النمنم كلمة الوزارة، فيما يتحدث محافظ مدينة الأقصر محمد بدر حول استضافة الملتقى، ويحضر فعاليات الملتقى كل من محمد القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في الدائرة، ونورة السركال مسؤول برامج في إدارة الشؤون الثقافية.

وتستهل الجلسات بمدخل "القصة والراهن: الأثر المتبادل" يترأسها د. فهد حسين (البحرين)، ويتحدث فيه د. عبد الرحيم جيران (المغرب) وبتعقيب من د. محمود الضبع (مصر)، وتترأس د. عائشة الدرمكي (عمان) الجلسة الأولى من المحور الأول، ويتحدث فيها كل من: سيد الوكيل (مصر)، ود. الريم الفواز (السعودية)، ود. شعيب خلف (مصر)، فيما تترأس الجلسة الثانية لولوة المنصوري ( الإمارات )، ويشارك فيها: أحمد التيجاني (السودان)، مريم توفيق (مصر)، وعائشة عبد الله (الإمارات).